موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا الدفاع الصيني والأمريكي يتفقان على تعميق التعاون البراجماتي

0

التقى عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني الصيني وي فنغ خه وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في بانكوك اليوم (الاثنين)، حيث توصل الجانبان إلى توافق بشأن تعميق الثقة المتبادلة بما يجعل العلاقات العسكرية الثنائية أحد عوامل استقرار العلاقات الصينية-الأمريكية الشاملة، وفقا لما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان هنا اليوم.
وأضاف وو أن الاجتماع كان “إيجابيا وبناء” مع اتفاق الجانبين على أن “العلاقة العسكرية الصينية-الأمريكية جزء هام من العلاقات الثنائية، وأن تطوير علاقات عسكرية ثنائية صحية ومستقرة لن يفيد الصين والولايات المتحدة فقط ولكن أيضا السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي.”
وأضاف وو أن الجيشين يعتزمان تنفيذ التوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين بشكل صارم، وتعميق التعاون البراجماتي، واحتواء الخلافات على النحو الصحيح، بما يجعل العلاقات الثنائية العسكرية عامل استقرار للعلاقات الثنائية.
وأكد وي مجددا موقف الصين الصارم إزاء قضايا تايوان وبحر الصين الجنوبي وهونغ كونغ، مشددا على أن الصين تتفانى دوما في حل قضية تايوان بالطرق السلمية، ومشددا في الوقت نفسه على أن تصميم الصين على حماية سيادتها الإقليمية على بحر الصين الجنوبي ثابت لا يتزعزع. كما حث وي الجانب الأمريكي على التعامل مع قضية تايوان بحرص وحذر ووقف استعراض العضلات في بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.