موقع متخصص بالشؤون الصينية

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في الصين إلى 3 ترليونات دولار

0


موقع محيط الاخباري:
كشف البنك المركزي الصيني عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي للصين الى 3.04 تريليون دولار نهاية مارس الماضي ليقفز بذلك بنسبة 24.4 % عن العام الماضي.

وأضاف البنك في بيان له أوردته وكالة الأنباء الكويتية “كونا” ، انه على المستوى الربع سنوي نما احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 197 مليار دولار خلال الربع الأخير (أكتوبر -ديسمبر) والبالغ قدره 2.85 تريليون دولار.

وتعتبر الصين التي تجاوزت اليابان لتصبح اكبر دولة تمتلك احتياط نقدي أجنبي عام ،2006 الدولة الوحيدة التي تمتلك احتياط للنقد الأجنبي يفوق الثلاثة ترليونات دولار كما انها من الدول الرئيسية التي تمتلك سندات خزينة أمريكية.

وتعتبر تدفقات الأموال من الاستثمارات الخارجية المباشرة والفائض التجاري عنصرين أساسيين في ازدهار احتياطي النقد الأجنبي الأخير.

وكان خبير مصرفي قد أشار في تصريحات له في وقت سابق من الأسبوع الحالي إلي ان الصين بحاجة إلى مزيد من القيود النقدية الصارمة لمعالجة مشكلة التضخم من اجل تعزيز الاستهلاك المحلي.

وأكد ستيفن روتش، رئيس مجلس إدارة مجموعة “مورجان ستانلي” المصرفية فرع اسيا، لوكالة الأنباء “شينخوا” ، على ان الخطة الخمسية الـ 12 للصين إطار عمل استراتيجي يهدف إلى تغيير هيكل النمو الناجح بشكل ملحوظ لاقتصاد البلاد على مدار الـ 30 عاما الماضية إلى نمط يقوم على الاستهلاك من الممكن دعمه عن طريق المستهلكين الصينيين البالغ عددهم 1.3 مليار.

ومع ذلك، أشار روتش إلى ان الصين إذا لم تسيطر على التضخم فربما تصبح غير قادرة على تطبيق أجندة إعادة التوازن التي تعتمد على الاستهلاك.

ويرى الخبير ان السلطات الصينية بحاجة إلى تحويل مزيد من جهودها باتجاه القيود النقدية ومعدلات الفائدة الحقيقية الأعلى وهي أمور يتم النظر اليها منذ وقت طويل على انها السلاح الأقوى في أية حملة تقوم بها دولة لمكافحة التضخم.

وتوقع روتش ان يزيد البنك المركزي الصيني سعر الفائدة مرات عديدة بدلا من رفع الحد الأدنى من احتياطيات البنوك خلال العام الحالي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.