موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيسان الصيني والنمساوي يجريان محادثات حول توثيق العلاقات

0


صحيفة الشعب الصينية:
التقى الرئيس الصينى الزائر هو جين تاو مع نظيره النمساوى هاينز فيشر فى فيينا الاثنين/ 31 أكتوبر الماضي/ لبحث سبل مواصلة تدعيم التعاون بين بلديهما.

وخلال الاجتماع استدعى هو الزيارة المثمرة التي قام بها فيشر للصين اوائل العام الماضي ، وأشار إلى أن العلاقات بين الصين والنمسا تعمقت بدرجة أكبر على الرغم من التغيرات المعقدة والعميقة في الوضع الدولي.

كما أعرب الرئيس الصيني عن أمله في أن تؤدي زيارته الحالية الى تدعيم الصداقة بين الشعبين ، وتعزيز التنمية الشاملة للصداقة والتعاون بين الصين والنمسا.

ومن جانبه قال فيشر ، الذي أشار إلى أن عام 2011 يوافق الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين النمسا والصين ، إن زيارة هو تعد تتويجا للاحتفالات بهذه المناسبة ، وستحقق نجاحا عظيما.

وقال إن منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين النمسا والصين قبل 40 عاما، حافظ البلدان على تنمية مستقرة للعلاقات الثنائية ، وحققا تعاونا في مجالات الاقتصاد ، والتجارة ، وغيرهما من المجالات.

وعقب المحادثات ، من المقرر أن يحضر الزعيمان مراسم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ، ويلتقيان بالصحفيين.

وقال دبلوماسيون صينيون إن هذه الاتفاقيات تغطى مجالات الاقتصاد والتجارة ، وحماية البيئة ، والحفاظ على المياه ، والتعليم ، والثقافة.

وبعد ظهر امس ، يلتقى الرئيس هو جين تاو المستشار فيرنر فايمان ، ورئيسة المجلس الوطنى باربرا برامر لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية.

وسافر الرئيس الصينى بعدها إلى سالزبورج مساء امس لمواصلة زيارة الدولة التى يقوم بها للدولة الواقعة وسط اوروبا.

ويذكر انه خلال السنوات الأربعين الماضية، شهدت العلاقات بين الصين والنمسا تطورا مستمرا ، اتسم بتبادلات متكررة للزيارات رفيعة المستوى ، وزيادة فى التجارة الثنائية، وسفر المزيد من مواطنى كل منهما للدولة الآخرى.

وأصبحت الصين أكبر شريك تجارى للنمسا خارج أوروبا عام 2010، وزاد حجم التجارة الثنائية إلى 6 مليارات دولار أمريكى، بزيادة نسبتها 26 فى المائة على العام السابق له.

وفى العام الماضى، زار حوالى 200 ألف سائح صينى النمسا، فيما زار حوالى 80 ألف نمساوى الصين.

وقال نائب وزير الخارجية الصينى فو يينغ فى مؤتمر صحفى عقد يوم الجمعة الماضى، إن “زيارة الرئيس هو جين تاو للنمسا، وهى أول زيارة يقوم بها رئيس دولة صينى للنمسا منذ 12 عاما، تهدف إلى تعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتلخيص وتخطيط تنمية العلاقات الثنائية، وتوسيع التعاون متبادل المنفعة فى الاقتصاد والتجارة، وتعزيز التبادلات والتعاون الثقافى بين الشعبين “.

وعقب اختتام زيارته للنمسا ، يتوجه الرئيس هو جين تاو جوا إلى فرنسا لحضور قمة مجموعة العشرين للإقتصادات الكبرى المقرر لها يومى 3و4 نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.