موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى تعاون نزيه وعادل ومربح للجميع في تطبيق التعددية

0

حث عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مدريد اليوم (الاثنين) دول العالم على التمسك بالنزاهة والعدالة والاحترام المتبادل والربح للجميع في تطبيق التعددية.
وشدد وانغ في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع الـ14 لوزراء خارجية آسيا-أوروبا (آسيم) في مدريد، على أن الاحترام المتبادل ومعاملة كل بلد الآخر بالتساوي روح هامة لهذا الاجتماع.
وتابع وانغ “علينا التخلي عن التحيز الأيديولوجي وعقلية الحرب الباردة، واحترام طريق التنمية التي تتخذها البلدان الأخرى وفقا لأوضاعها الوطنية الخاصة، وألا يفرض أي بلد قيمه الخاصة على الآخر.”
وأكد وانغ أن التعاون متبادل النفع والتنمية المشتركة هي تطلعات البلدان الآسيوية والأوروبية على السواء، داعيا إلى بذل الجهود لتحقيق التضافر بين مبادرة الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادي الأوراسي واستراتيجية الارتباطية الأوراسية والخطة الرئيسية لارتباطية آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا).
وتستضيف الصين مؤتمر الأمم المتحدة الثاني للنقل العالمي المستدام العام المقبل. ويقول وانغ إن الصين تتطلع إلى انتهاز تلك الفرصة في ضخ زخم جديد وتقديم مساهمات جديدة للارتباطية والتنمية المشتركة لآسيا وأوروبا والعالم على وجه العموم.

 

وزير الخارجية الصيني: الصين تعارض حجب التكنولوجيا والهيمنة الرقمية
قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الاثنين) إن الصين تعارض حجب التكنولوجيا والهيمنة الرقمية.
وفي كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع الـ14 لوزراء خارجية آسيا-أوروبا (آسيم)، قال وانغ إنه يتعين أن تضخ الجولة الجديدة من الثورة العلمية والتكنولوجية زخما جديدا في التنمية المشتركة، وتوفر فرصا جديدة تتشاركها كل الدول.
وتابع “يتحتم علينا الاستفادة من إمكانات النمو عبر الابتكار والتعاون.”
وأشار وزير الخارجية الصيني إلى الأهمية الحيوية التي تمثلها التكنولوجيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي وشبكة الجيل الخامس والتكنولوجيا الحيوية، بالنسبة للتنمية الاقتصادية العالمية، مضيفا أن الصين تعارض حجب التكنولوجيا والهيمنة الرقمية.
وأكد أن الصين تعارض خلق فجوة تكنولوجية.
وأوضح وانغ أن جميع البلدان ملزمة بتوفير بيئة أعمال نزيهة وعادلة وغير تمييزية للشركات الأجنبية التي تستثمر وتدير مشروعات وتقيم تعاونا على أرضها.
واجتمع وزراء خارجية عشرات الدول الآسيوية والأوروبية هنا اليوم الاثنين في محاولة لاتخاذ قرار بشأن كيفية تعزيز “تعددية فعالة” وسط تصاعد التحديات العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.