موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس شي يشيد بإنجازات ماكاو التاريخية منذ عودتها إلى الوطن الأم

0

أشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ (الخميس) بالإنجازات التاريخية التي حققتها ماكاو في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال شي في كلمة ألقاها خلال مأدبة ترحيب أقيمت بمناسبة الذكرى العشرين لعودة ماكاو إلى الصين التي تحل غدا الجمعة، إن اقتصاد ماكاو سجل أسرع نمو والأوضاع المعيشية في ماكاو تحسنت بأكبر درجة خلال العقدين الماضيين.

وتابع شي “الأعوام العشرون الماضية هي أيضا فترة شهدت مشاركة أبناء الوطن من ماكاو في الشعور بالمكانة الكبيرة للوطن الأم العظيم، وتمتعهم بأقوى شعور بالمجد.”

وأكد شي أن الإنجازات التاريخية التي حققتها ماكاو تعود إلى التنفيذ الكامل لمبدأ “دولة واحدة ونظامان” والدعم القوي من الحكومة المركزية والبر الرئيسي ونشاط حكومة المنطقة في أداء المهام المنوطة بها والجهود المنسقة والشاقة للمواطنين في ماكاو من جميع مناحي الحياة.

وتابع شي “شعرت بعمق بالتغيرات السريعة في ماكاو منذ زيارتي الأخيرة هنا قبل 5 سنوات. أبناء الوطن في ماكاو، بوصفهم سادة موطنهم، في حالة معنوية عالية. الخطوات التي تتخذها المنطقة إلى الأمام ثابتة وقوية.”

وأوضح أن تجربة ماكاو في تطبيق مبدأ “دولة واحدة ونظامان” لها مظاهرها الجديرة بالثناء وتتجلى تلك المظاهر في أن مبدأ “حب الوطن الأم وحب ماكاو” يصبح قيمة جوهرية للمجتمع بأسره، وأن سلطة الدستور والقانون الأساسي يستمر التمسك بها بقوة، وأن النظام التنفيذي في المنطقة يؤدي مهتمه بسلاسة، وأن ماكاو تندمج على نحو نشط في التنمية الوطنية، وأن الشمول والوئام الاجتماعيين يخلقان قوة كبيرة توحد أبناء ماكاو.

وأضاف شي أن الأمة الصينية حققت تحولا هائلا: فقد نهضت وأصبحت ثرية وتتحول إلى أمة قوية.

 

وتابع شي “تلك حقبة من التنمية العظيمة والإنجازات الكبيرة للأمة الصينية، وهي أيضا حقبة من الرخاء والتقدم المشتركين لماكاو والبر الرئيسي.”

وأكد شي أن تجربة “دولة واحدة، ونظامان” التي تضفي عليها ماكاو سماتها الخاصة ستحقق نجاحا أكبر بالتأكيد، مع المساهمات المتزايدة من أبناء ماكاو في تحقيق حلم تجديد الشباب الوطني.

وقال تشوي ساي أون الرئيس التنفيذي لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة في كلمته إن التجربة “الأكثر قيمة” في تطبيق ماكاو الناجح لمبدأ “دولة واحدة ونظامان” هي “التنفيذ الكامل والدقيق للدستور والقانون الأساسي.”

وأوضح أن جوهر التجربة هو الفهم الدقيق للنظام السياسي والقيم الأساسية للبلاد والتمسك الشديد بهذا.

حضر أيضا المأدبة، التي أقامتها حكومة منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، نائب رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني هو هاو واه والرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة كاري لام والرئيس التنفيذي المقبل لماكاو هو يات سنغ ومسؤولون كبار بحكومة منطقة ماكاو الإدارية الخاصة وشخصيات هامة من جميع مناحي الحياة في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.