الرئيس شي يبرز الإنجازات الرئيسية في ممارسة “دولة واحدة ونظامان” في ماكاو

0

 

أبرز الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة الإنجازات الرئيسية لممارسة “دولة واحدة ونظامان” بخصائص ماكاو، وذلك خلال كلمة ألقاها في تجمع حاشد احتفالا بالذكرى العشرين لعودة ماكاو إلى الوطن الأم.

وقال الرئيس شي إنه وعلى مدار العشرين عاما الماضية، حققت حكومة منطقة ماكاو الإدارية الخاصة والأفراد من جميع مناحي الحياة، في جهد منسق، أفضل تطور على الإطلاق في تاريخ ماكاو، بدعم من الحكومة المركزية والبر الرئيسي وتحت قيادة الرئيسين التنفيذيين السابقين هو هاو واه و تشوي ساي أون.

وأضاف الرئيس شي انه ومنذ عودة ماكاو إلى الوطن الأم في عام 1999، تم توطيد النظام الدستوري القائم على الدستور والقانون الأساسي لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة مع تحسن نظام الحكم باستمرار.

وأشار الرئيس شي إلى أن الهيئات التنفيذية والتشريعية والقضائية في ماكاو قد أوفت بواجباتها بشكل صارم وفقا للقانون، وتعاملت بشكل مناسب مع العلاقات المتبادلة، وأيدت بوعي سلطة الرئيس التنفيذي لضمان حسن سير النظام الذي يقوده التنفيذيون مع الرئيس التنفيذي في المركز.

وقال الرئيس شي إن أهالي ماكاو يتمتعون على نطاق واسع بالحقوق والحريات القائمة على القانون، حيث شهدت منطقة ماكاو الإدارية الخاصة تطورا منظما في نظامها السياسي الديمقراطي.

وأضاف الرئيس أن اقتصاد ماكاو نما على قدم وساق منذ عودتها إلى الوطن الأم، حيث ارتفع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي إلى المرتبة الثانية في العالم.

وقال الرئيس شي إن ماكاو شهدت إنجازا مبكرا في تنويع الاقتصاد بشكل مناسب، حيث شاركت بفاعلية في البناء المشترك للحزام والطريق، وفي بناء منطقة خليج قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى، مشددا على الشعور القوي بالكسب والسعادة لأهالي ماكاو بفضل التحسن المستمر في معيشة الشعب.

وأكد الرئيس شي على الاستقرار والانسجام الاجتماعيين في ماكاو، لافتاً إلى أن ماكاو أصبحت واحدة من أكثر المدن أمانا في العالم منذ عودتها إلى الوطن الأم، من خلال معالجة المشكلات الأمنية التي كانت قائمة بسرعة قبل العودة.

وقال الرئيس شي إنه تم الحفاظ على اتصال وثيق بين الحكومة والأهالي، وكذلك بين مختلف مناحي الحياة والجماعات العرقية في ماكاو، حيث تم دفع الثقافة الصينية إلى الأمام والتعايش مع الثقافات الأخرى لتحقيق الازدهار.

شي: الوطنية أهم سبب لنجاح ماكاو في ممارسة “دولة واحدة ونظامان”
أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الوطنية هي أهم سبب لنجاح ماكاو في ممارسة “دولة واحدة ونظامان”.

وأدلى الرئيس شي بتصريحاته اليوم الجمعة خلال كلمة ألقاها أمام تجمع حاشد للاحتفال بالذكرى العشرين لعودة ماكاو الى الوطن الأم.

وقال الرئيس شي إن لدى أبناء ماكاو تقاليد وطنية، إلى جانب شعور قوي بالهوية الوطنية والانتماء والاعتزاز الوطني، ما يعزز بقوة الأساس الاجتماعي والسياسي لـ “دولة واحدة ونظامان”.

شي يثير الأمل في ماكاو لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل اكبر
أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن أمله لمنطقة ماكاو الادارية الخاصة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة بشكل أكبر.

وحث الرئيس شي حكومة المنطقة على الحفاظ على مواكبة الزمن والعمل على تحسين حوكمة المنطقة.

ودعا إلى بذل الجهود الثابتة لتحسين مجموعة من المؤسسات من أجل حوكمة على أساس القانون لماكاو والإسراع في بناء مدينة ذكية.

وقال الرئيس شي إنه يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات التي من ضمنها البيانات الضخمة في تحسين نماذج الادارة الحكومية والحوكمة الاجتماعية لضمان أن يكون القرار الذي تتخذه الحكومة مدروسا جيدا وأن تكون الخدمات العامة فعالة.

وحث الرئيس شي ماكاو على المضى قدما في تعزيز التنمية المستدامة والصحية لاقتصادها.

وقال إن على ماكاو أن تسارع خطوتها في التخطيط والتنسيق على المدى الطويل وتنفيذ بثبات خطط بناء المنطقة لتصبح مركزا عالميا للسياحة والترفيه، ومنصة لخدمات التعاون التجاري بين الصين والبلدان الناطقة باللغة البرتغالية، وقاعدة للتبادل والتعاون، حيث تكون الثقافة الصينية تيارا سائدا وتتعايش الثقافات المتنوعة.

وأضاف أن على ماكاو التركيز على اختيار جوانب ومشاريع على أساس ظروف المنطقة واتخاذ اجراءات مدروسة جيدا لتنويع اقتصادها بشكل مناسب.

وتابع أن على المنطقة اغتنام الفرصة من خلال بناء الحزام والطريق ومنطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى.

وقال إنه “في الوقت الحالي وبشكل خاص، ينبغي بذل الجهود في التعاون بين ماكاو ومدينة تشوهاي المجاورة لتنمية هنغتشين، الأمر سيوسع المجال ويخلق قوة قيادية جديدة للتنمية طويلة الأمل في ماكاو.

ودعا الرئيس شي إلى بذل المزيد من الجهود لتحسين معيشة الشعب وضمان تشارك مواطني ماكاو في ثمار التنمية.

وحث الرئيس شي حكومة المنطقة على تعزيز التناغم والاستقرار الاجتماعيين بشكل أكبر من خلال الالتزام بالقيمة السائدة من “حب الوطن الأم، حب ماكاو” والمضى قدما في حفظ التقاليد الجيدة لتعزيز التضامن والتنسيق الاجتماعيين.

شي يحث ماكاو على السعي لتحقيق تنوع اقتصادي مناسب
حث الرئيس الصيني شي جين بينغ ماكاو على التركيز على اختيار جوانب ومشاريع على أساس ظروف المنطقة واتخاذ اجراءات مدروسة جيدا لتنويع اقتصادها بشكل مناسب.

وأضاف الرئيس شي أن على ماكاو اغتنام الفرصة من خلال بناء الحزام والطريق ومنطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى.

وأكد الرئيس شي على التعاون بين ماكاو ومدينة تشوهاي المجاورة لتنمية هنغتشين.

شي: أهالي ماكاو يضمنون “دولة واحدة ونظامان” في اتجاه صحيح
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن أهالي ماكاو حافظوا بحزم على مبدأ “دولة واحدة ونظامان” في الاتجاه الصحيح عندما لخص تجربة ماكاو الهامة في الممارسة الناجحة للمبدأ.

وقال شي إن “دولة واحدة” شرط مسبق وأساس لـ”نظامان”.

وأضاف أن مجرد ضمان عدم تشويه ممارسة مبدأ “دولة واحدة ونظامان”، يمكن “دولة واحدة ونظامان” من تحقيق تقدما واستقرارا.

الصين لا تسمح للقوى الخارجية بالتدخل في شؤون هونغ كونغ وماكاو
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين لن تسمح لأي قوى خارجية بالتدخل في شؤون هونغ كونغ وماكاو.

وقال شي إن إرادة الحكومة الصينية والشعب الصيني لحماية السيادة الوطنية والأمن والمصالح التنموية هي صلبة مثل صخرة.

وأضاف: “أود أن أؤكد هنا أنه بعد عودة هونغ كونغ وماكاو إلى الوطن الأم، فإن شؤون المنطقتين الإداريتين الخاصتين هي شؤون صينية داخلية بشكل كامل، ولا تحتاج الى ملاحظات من أي قوة خارجية”.

شي يأمل في تحسن حوكمة منطقة ماكاو الادارية الخاصة
أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن أمله في أن تحافظ حكومة منطقة ماكاو الادارية الخاصة على مواكبة الزمن وأن تعمل على تحسين حوكمتها.

ودعا الرئيس شي إلى بذل جهود ثابتة لتحسين مجموعة من المؤسسات من أجل حوكمة على أساس القانون لماكاو وضمان أن يكون القرار الذي تتخذه الحكومة مدروسا جيدا وأن تكون الخدمات العامة فعالة.

شي :”دولة واحدة ونظامان” سينفذ بشكل أفضل
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه يثق أن الشعب الصيني، بما فيه الأبناء في هونغ كونغ وماكاو، يمتلك الحكمة والقدرة على ممارسة مبدأ “دولة واحدة ونظامان” بشكل أفضل.

وأضاف الرئيس شي أن مبدأ “دولة واحدة ونظامان” الذي طرح في الثمانينيات من القرن الماضي، مناسب وعملي ومُجمَعٌ عليه من الشعب.

وقال الرئيس شي: “بالطبع، إن المبدأ يحتاج إلى الإكمال المستمر من خلال الممارسة. ”

وأضاف الرئيس شي أن تنفيذ “دولة واحدة ونظامان” سيتم إكماله كما ستتم حوكمة المنطقتين الإداريتين الخاصتين بأسلوب أفضل.

وأكد الرئيس شي أن النهضة العظيمة للأمة الصينية لن تتوقف. كما أن مسار التنمية والازدهار المشترك لهونغ كونغ وماكاو والبر الرئيسي سيكون أوسع.

شي: أبناء ماكاو يتحملون بحزم مسؤولية “دولة واحدة ونظامان”
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن أبناء ماكاو يتحملون مسؤولياتهم بحزم ملخصا تجربة ماكاو الهامة في الممارسة الناجحة لمبدأ “دولة واحدة ونظامان”.

وقال شي إن أبناء ماكاو لديهم القدرة على تحمل مهمة العصر لحكم وبناء وتطوير منطقة ماكاو الإدارية الخاصة بشكل جيد.

شي: ماكاو تصبح واحدة من أكثر المدن أمانا في العالم
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن ماكاو أصبحت واحدة من أكثر المدن أمانا في العالم، حيث تم عكس وضع الأمن العام السيئ بسرعة بعد عودتها إلى الوطن الأم.

شي: ماكاو تحظى بنظام دستوري قائم على الدستور والقانون الأساسي
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن ماكاو أسست بثبات منذ عودتها إلى الوطن الأم في عام 1999، نظاما دستوريا قائما على الدستور والقانون الأساسي، وحسنت نظام حكمها.

وأضاف شي أن منطقة ماكاو الإدارية الخاصة ضمنت أن تمارس السلطات المركزية ولاية كاملة بينما تنفذ بدقة درجة عالية من الادارة الذاتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.