موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة: اتفاق مبدئي بين الكويت وتوتال للمشاركة في مشروع الصين

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت صحيفة الراي الكويتية يوم الخميس ان اتفاقا مبدئيا تم بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة توتال الفرنسية لدخول الاخيرة شريكا استراتيجيا في مشروع نفطي تضطلع به المؤسسة في الصين.

وكان فاروق الزنكي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية قال الثلاثاء الماضي ان المؤسسة تجري حاليا مفاوضات مع شركات خاصة بهدف منح هذه الشركات حصة في المشروع الذي سيقام في مقاطعة قوانغدونغ بالصين وتمتلك الكويت فيه 50 في المئة وتبلغ كلفته تسعة مليارات دولار.

وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) في أكتوبر تشرين الاول الماضي ان المشروع المشترك بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة (سينوبك) الصينية قد يكون الاكبر بين الصين ومستثمر اجنبي اذ يشمل مصفاة لتكرير 300 الف برميل يوميا وانتاج مليون طن في مصنع الاثيلين.

كما يشمل المشروع انشاء شبكة من مراكز البيع بالتجزئة في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية في الصين وأوضحت الوكالة أن البناء بدأ بالفعل في المشروع وأن عمليات الانتاج من المقرر أن تبدأ في نهاية عام 2014 .

ونسبت صحيفة الراي يوم الثلاثاء لمصادر لم تسمها القول أن الاتفاق مع توتال تم “بعد مفاوضات مضنية” استمرت أكثر من عامين مع أكثر من شركة عالمية لاقناعها بالدخول في المشروع مبينة أن شركات عالمية عديدة لم تستجب لدعوات وجهت اليها للدخول في المشروع.

وكان الزنكي قال في تصريح للصحفيين الثلاثاء “لم نطرح 20 في المئة للقطاع الخاص.. هناك توجه للدخول بشراكة مع شريك عالمي والان نحن بصدد اختيار هذا الشريك الذي ستكون له نسبة من الشراكة لم يتم تحديدها الى الان.”

وكانت كونا نقلت عن الزنكي قوله في تصريح من بكين في 16 أكتوبر تشرين الاول الماضي أن المؤسسة تخطط لاعطاء 20 في المئة من حصتها في مشروع الصين لمستثمرين دوليين مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.