خبير اقتصادي: الاتفاق التجاري الصيني-الأمريكي يساعد على الحد من بعض الشكوك

0

اعتبر كبير الخبراء الاقتصاديين في الأمم المتحدة إليوت هاريس يوم الخميس التوقيع على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين الصين والولايات المتحدة علامة إيجابية ويساعد على تقليل بعض الشكوك.

وقال هاريس في مؤتمر صحفي لإطلاق تقرير الأمم المتحدة “حالة وآفاق اقتصاد العالم لعام 2020″، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن “التقدم في التوصل إلى اتفاق لحل بعض النزاعات التجارية المحتدمة علامة إيجابية، وسيقلل من بعض الشكوك التي كانت تعصف بالاستثمار، وسيؤدي بالتأكيد إلى إنعاش بعض التدفقات التجارية”.

وقال هاريس، وهو أيضا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية “نأمل أن يكون قويا بما يكفي لمواجهة بعض التراجع والضعف الذي شهدناه في الاقتصاد العالمي خلال العامين الماضيين”.

وحذر هاريس، الذي وصف الاتفاق بأنه جزء من التقدم المتعلق بالوضع الحالي،” ألا نفترض أنه حل كل المشاكل”.

وقال “إننا نحذر من الاعتقاد بأن هذا تطور إيجابي من جميع الجوانب”.

ووقعت الصين والولايات المتحدة رسميا اتفاقهما الاقتصادي والتجاري الخاص بالمرحلة الأولى في واشنطن يوم الأربعاء، حيث قام نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتوقيع على الوثيقة في البيت الأبيض.

وتوقع تقرير الأمم المتحدة الأخير بشأن حالة وآفاق اقتصاد العالم نموا عالميا بنسبة 2.5 بالمئة في 2020، لكنه حذر في الوقت نفسه من اندلاع التوترات التجارية أو الاضطرابات المالية أو تصعيد التوترات الجيوسياسية التي من شأنها أن تعرقل الانتعاش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.