متحدث: الصين تعارض بشدة تشويه الولايات المتحدة التعاون بين الصين وأمريكا اللاتينية

0

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الخميس) عن معارضة الصين الشديدة لإصدار الولايات المتحدة تصريحات غير مسؤولة بشأن التعاون متبادل المنفعة بين الصين وأمريكا اللاتينية.
وجاءت تصريحات قنغ، التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي، لدى رده على سؤال لأحد الصحفيين حول تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو التي تشوّه العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية.
ولفت قنغ إلى أن التصريحات القائمة على الافتراء التي أدلى بها البعض في الولايات المتحدة بشأن العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية، ليست سوى عبارات مبتذلة، مضيفا أنهم ينشرون مثل هذه الشائعات مرارا وتكرارا، الأمر الذي يثبت فقط أنه لا يوجد سوق لهذه الشائعات في أمريكا اللاتينية.
وقال قنغ إن الصين وأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي أجرت تعاونا متبادل المنفعة لفترة طويلة على أساس مبدأ الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة والتعاون المربح للجانبين.
وأضاف أن هذا التعاون يتماشى مع احتياجات ومصالح كلا الجانبين، ورفَع مستوى التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة الشعوب في المنطقة، وخلق عدد كبير من فرص العمل وجلب منافع ملموسة لكلا الشعبين.
وقال قنغ إن دول أمريكا اللاتينية لديها آراؤها الخاصة بشأن تعاونها مع الصين.
وبحسب المتحدث، فإن الصين ترحب بأن يتخذ الجانب الأمريكي خطوات عملية لمساعدة بلدان أمريكا اللاتينية على تنمية اقتصادها وتحسين معيشة شعوبها.
وأعرب عن استعداد الصين لإجراء تعاون ثلاثي ومتعدد الأطراف في أمريكا اللاتينية مع جميع الأطراف بما في ذلك الجانب الأمريكي.
وقال قنغ إن دول أمريكا اللاتينية وشعوبها لها الحق والقدرة على اختيار شركائها في التعاون، ولا ينبغي لأحد أن يتدخل في هذه الدول أو يعرقلها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.