موقع متخصص بالشؤون الصينية

اقتصادي أمريكي يقول إن تأثير كوفيت-19 على الاقتصاد الصيني والعالمي محدود

0

قال خيري تورك استاذ الاقتصاد في كلية ستيوارت للأعمال بمعهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو، إن تأثير المرض الذي يسببه فيروس كورونا الجديد المعروف بكوفيد-19 ،على الاقتصاد الصيني سيكون محدودا.
وأضاف تورك في مقابلة حديثة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، “خلال الربع الأول من هذا العام، سيكون هناك بالتأكيد بعض التأثير السلبي، ولكن في باقي العام سيعود الوضع إلى طبيعته”.
ودحض تورك شائعة تقول إن الصين تأخرت في الرد على تفشي المرض، قائلا إن”منظمة الصحة العالمية أشادت برد الصين السريع. وفي الحقيقة، ردت الصين في الوقت المناسب”.
قارن تورك معدل الوفيات الناجم عن كوفيد-19 بأمراض أخرى، من بينها زيكا وإيبولا، قائلا إن المعدل أقل بكثير من أمراض أخرى. “وإجمالا، هناك مبالغة كبيرة في التأثيرات السلبية للمرض”.
قال تورك “هناك شىء إيجابي في اقتصاد الصين وهو أنه طور بالفعل اقتصادا رقميا. ولهذا من السهل نسبيا على الطلاب الدراسة عبر الانترنت… لقد اندهشت عندما علمت بأن بعض المحاكم الصينية تجري محاكمات الكترونية”.
وأضاف تورك “الشعب الصيني مبتكر للغاية ولقد اتخذ خطوات عديدة لتخفيف تأثير تفشي المرض… الدولة تتحرك في الاتجاه الصحيح للتعامل مع هذه الأزمة”.
كما حث تورك على بذل جهود عالمية لمحاربة المرض.
واستطرد تورك أن “صينا بصحة سليمة تعني اقتصادا عالميا سليما”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.