الصين تحث الولايات المتحدة على أن تكون مساهما بناء وليس مفسدا بطريقة غير عقلانية

0

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الثلاثاء) إن الصين حثت الولايات المتحدة على النظر إلى الشركات الصينية والتعاون التجاري الصيني-الأمريكي بشكل موضوعي ومنصف، وأن تكون مساهما بناء وليس مفسدا بطريقة غير عقلانية .
وكان هناك تقرير بشأن دراسة الحكومة الأمريكية مقترحا بإيقاف تسليم محركات نفاثة أنتجتها شركة (جنرال إلكتريك) للطائرة (كوماك سي 919) التي تصنع في الصين ، على خلفية مخاوف بأن الصينيين يمكن أن ينفذوا هندسة عكسية للمحركات، مما يقوض مصالح الشركات الأمريكية.
وقال قنغ في إفادة صحفية على الإنترنت “لقد علمنا بهذا التقرير. ويقول التقرير أيضا إن شركة (جنرال إلكتريك) تعارض هذا الإجراء المحتمل الذي قد تقوم به الحكومة الأمريكية، قائلة إن محاكاة وسائل التصنيع المتطورة التي أنتجت المحرك أصعب كثيرا مما يعتقد مسؤولو الإدارة”، وأضاف أن شركة (جنرال الكتريك) ذكرت أن المحركات موجودة بالصين لمدة أعوام، مما يعني أنه لا يوجد سبب يجعل الصين تنتظر حتى الآن لبدء الهندسة العكسية إذا أرادت فعله.
وقال قنغ إن “هؤلاء المسؤولين يجهلون العلوم والتكنولوجيا ومبدأ السوق، كما أنهم قلقون أيضا بشأن التنمية الصينية”.
وتابع “إن هذا سيكون مثالا آخر على استخدام الولايات المتحدة الأساليب السياسية لتقويض تعاونها الثنائي في مجال الأعمال مع الصين واضطهاد الشركات الصينية على نحو تعسفي “.
واستطرد قائلا إن الإجراء الأمريكي الأخير لا يضر مصالح الشركات الصينية فحسب ولكنه يضر أيضا بمصالح الشركات الأمريكية على المدى الطويل.
وأضاف أن “الأسوأ من ذلك أنه سيعطل على نحو خطير التبادلات الثنائية بل والعالمية والتعاون في العلوم والتكنولوجيا والتجارة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.