شي يشيد بالعلاقات الأخوية بين الصين وباكستان

0

صرح الرئيس الصيني شي جين بينغ في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم (الخميس)، بأن الحقائق أثبتت مجددا أن الصين وباكستان تجمعهما علاقات صداقة حقيقية وأخوة طيبة وتتشاركان في السراء والضراء.
وقال شي إن مكافحة فيروس (كوفيد-19) تعد الأولوية العليا بالنسبة للحكومة الصينية حاليا، وإن هناك تغييرات إيجابية تحدث بفضل الجهود الشاقة التي بذلها العاملون في المجال الطبي والشعب من جميع القوميات في الصين.
ولفت شي إلى أن الصين لا تملك الثقة والقدرة واليقين فيما يتعلق بالفوز في المعركة ضد فيروس كورونا الجديد فحسب، بل يمكنها أيضا تقليل تأثير المرض إلى الحد الأدنى والسعي نحو تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهذا العام.
وأوضح أنه في الوقت الراهن، يتعين على الصين أن تتصرف بحزم للفوز في المعركة ضد الفيروس، مضيفا أن الصين تحتاج، في الوقت نفسه، إلى تبني منظور طويل الأجل والاستفادة من الخبرات لتحسين آلية الوقاية من الأمراض الكبرى والسيطرة عليها، فضلا عن تحسين نظام الإدارة الوطني لحالات طوارئ الصحة العامة.
وأشار الرئيس الصيني إلى أن الصين وباكستان شريكتان في التعاون الاستراتيجي الشامل وتتمتعان بتقليد المساعدة المتبادلة.
وقال إنه بعد تفشي الفيروس، أعربت باكستان على الفور عن تضامنها مع الصين وقدمت تبرعات ومساعدات على الرغم من صعوباتها الخاصة، وحافظت على جميع التبادلات المنتظمة الثنائية.
وأشار شي إلى أن من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ في باكستان مررا قرارا بشأن تقديم الدعم الكامل للمعركة التي تخوضها الصين ضد فيروس (كوفيد-19)، والآن أجرى رئيس الوزراء مكالمة هاتفية على وجه التحديد للتعبير عن التعاطف والدعم.
وأوضح الرئيس الصيني أن هذه الحقائق أثبتت مجددا أن الصين وباكستان تجمعهما صداقة حقيقية وأخوة طيبة وتتشاركان في السراء والضراء، متعهدا بأن الصين ستعتني بأشقائها الباكستانيين الموجودين على أراضيها مثل مواطنيها.
وفي معرض إشارته إلى أن العلاقات بين الصين وباكستان حافظت على تنمية عالية المستوى، قال شي إن الصين ستعطي دائما الأولوية لباكستان في دبلوماسية الجوار، وستواصل العمل مع باكستان في بناء عالي الجودة للممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني، وستدعمان بعضهما البعض وستتعاون مع بعضهما البعض إزاء القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية، وستبني العلاقات الثنائية لتصبح نموذجا لتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.
وأعرب خان، نيابةً عن باكستان حكومة وشعبا، عن خالص تعاطفه مع الشعب الصيني في معركته ضد المرض، معربا عن تقديره البالغ لإجراءات الاستجابة القوية التي اتخذتها الصين.
وأوضح خان أنه بفضل إجراءات الوقاية والسيطرة الفعالة التي اتخذتها الصين، لم ينتشر الفيروس عبر العالم، مضيفا أن العالم بأسره يشكر الصين ويثمن جهودها وإنجازاتها في مواجهة المرض، وأن أية دولة أخرى لم تكن لتفعل أفضل مما فعلته الصين.
وأعرب خان عن امتنانه لما قدمته الصين من رعاية ومساعدة ودية للمواطنين الباكستانيين في الصين، موضحا أن بلاده عازمة على مواصلة توفير المساعدة للصين في حربها ضد الفيروس.
وأكد خان أن باكستان تثق تماما في أن الصين ستتغلب على المرض، موضحا أن الشعب الباكستاني سيساند بقوة الأشقاء الصينيين في جميع الأحوال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.