موقع متخصص بالشؤون الصينية

مجلس الدولة الصيني يكشف عن إجراءات جديدة لتخفيف تأثير الفيروس على الاقتصاد الصيني

0

أزاح مجلس الدولة ، مجلس الوزراء الصيني، اليوم (الثلاثاء) الستار عن سلسلة من الإجراءات لتسهيل توظيف خريجي الجامعات والعمال الريفيين المهاجرين، وتوفير دعم مالي للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وحل مصاعب العاملين لحسابهم الخاص لتخفيف تأثير فيروس كورونا الجديد على الاقتصاد.
وبحسب بيان صدر عن الاجتماع التنفيذي لمجلس الدولة برئاسة لي كه تشيانغ، رئيس المجلس، فإن البلاد ستتوسع في برامج الدراسات العليا بعد التخرج وستخلق المزيد من الوظائف في قطاعي الخدمات الطبية والاجتماعية على مستوى المجتمعات، وستعزز دعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة لتوظيف المزيد من خريجي الكليات.
ومن المقرر أيضا تعزيز عملية توظيف عمال الريف المهاجرين عبر خلق المزيد من فرص العمل في بلدات العمال أو المناطق القريبة والموافقة على مجموعة من المشروعات الجديدة توفر عددا كبيرا من الوظائف. كما يتعين على مشروعات البناء الرئيسية إعطاء الأولوية للعمال الفقراء في عملية التوظيف.
وقرر الاجتماع أيضا تسريع وتيرة الدعم المالي اللازم لإعادة الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى المسار على أساس مبدأ يرتكز على التوجه نحو السوق والاستناد إلى القانون.
وأكد الاجتماع أنه سيجري تشجيع المقرضين على تقديم قروض للشركات المتعثرة ماليا في مقاطعة هوبي، وهي المنطقة الأكثر تضررا جراء فيروس كورونا، حتى 30 يونيو وإلغاء رسوم التأخر في دفع أقساط القروض.
وأوضح البيان أن اجتماع الثلاثاء وعد أيضا بمساعدة الشركات الفردية في التكيف مع تأثير الفيروس في ضوء كونها الموفر الأكبر للوظائف.
وقرر الاجتماع أيضا إعفاء صغار دافعي الضرائب في مقاطعة هوبي من ضريبة القيمة المضافة وخفض الضريبة من 3 بالمئة إلى 1 بالمئة لمن هم خارج هوبي في الفترة من أول مارس حتى 31 مايو.
كما ستشهد الشركات الفردية خفضا في إسهاماتها التأمينية. وستتمتع الشركات الصناعية والتجارية التي لا تندرج ضمن الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة بتخفيض بنسبة 5 بالمئة في رسوم فواتير الكهرباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.