موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني: التعاون بين الصين والاسيان يشهد تقدما ملحوظا

0


شبكة الصين:
شهد التعاون الشامل بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) تقدما ملحوظا منذ اقامة الحوارات بين الجانبين قبل عشرين سنة ما حقق مساهمات ايجابية للحفاظ على الاستقرار الاقليمي وتعزيز الرخاء المشترك، على ما قال كونغ شيوان يو سفير الصين لدى فيتنام لوكالة انباء ((شينخوا)) فى مقابلة جرت معه مؤخرا قبيل القمة الـ19 للاسيان .

وقال السفير الصيني انه خلال العقدين الماضيين، شهدت العلاقات بين الصين والاسيان تقدما تاريخيا. وأضاف أن الجانبين قاما بتعاون فعال للغاية في مجال التنمية، وعززا الثقة السياسية المتبادلة باستمرار، وعمقا التكامل الاقتصادي . كما أوضح أن الواقع يظهر أن العلاقات بين الصين والاسيان أصبحت نموذجا للتبادلات الودية بين الدول فى المنطقة، الأمر الذي جلب كثيرا من المنافع الملموسة للشعوب وحقق استكشافا قيما لتسوية قضايا السلام والتنمية العالمية.

وأشار السفير إلى بعض مزايا العلاقات بين الصين والاسيان . وقال، أولا ؛ يقع السلام والتنمية على الصعيد الاقليمي دائما في مقدمة هذه العلاقات . وينبغى للجانبين النظر لبعضهما البعض كشركاء تعاون، واعتبار نمو الدول الأخرى فرصة وليس تهديدا اضافة إلى تسوية المشكلات القائمة من خلال التشاورات الودية، واحترام حق كل الدول فى اختيار مسار التنمية بشكل مستقل.

ثانيا، على حد قوله، تهدف العلاقات بين الجانبين دائما إلى المنفعة المتبادلة عن طريق التعاون العملي فى مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم والطاقة بالاضافة الى مجالات رئيسية أخرى، والتعاطي المشترك مع التهديدات التقليدية وغير التقليدية على الأمن .

وأخيرا، وفقا للسفير الصيني، يتوجب أن تحقق العلاقات المصالح للشعوب فى كل الدول. ويعد الدعم الشعبي قوة دافعة لنمو العلاقات بين الصين والاسيان . كما أن تحسين مستوى معيشة الشعب يعد هدفا أساسيا لجميع صانعي السياسة فى كل الدول، ما يعتبر تجربة مهمة بين الصين والاسيان خلال العقدين الماضيين وضمانة مهمة لنمو سليم ومستقر للعلاقات بين الجانبين فى المستقبل.

وفى السنوات الأخيرة، وبفضل الجهود المشتركة التى تبذلها الاسيان والصين واليابان وكوريا الجنوبية (مجموعة 10 زائد 3)، حقق التعاون بين هذه الجوانب تقدما كبيرا من حيث الاتساع والعمق، وأصبح أكثر آليات التعاون فى شرق آسيا ديناميكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.