موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: الصين تساند الاتحاد الأوروبي بقوة في مواجهة مرض “كوفيد-19”

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ خلال محادثة هاتفية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم (الأربعاء) إن الصين تساند الاتحاد الأوروبي بقوة وتدعم جهوده في احتواء مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وقال لي إنه في الأيام الأولى من معركة الصين ضد كوفيد-19، قدمت وكالات الاتحاد الأوروبي التعاطف والتضامن مع الصين وأرسلت إمدادات إليها.
وأشار إلى أنه مع انتشار المرض في الدول الأوروبية، تتكاتف الصين معها في هذا الوضع الصعب، مضيفا أن جهود الوقاية والسيطرة لا تعرف حدودا.
وأوضح أنه وفقا للأوضاع الحالية، فإن الصين تساند الجانب الأوروبي وتدعم جهوده الحالية في مكافحة المرض وتيسر إجراءات شراء الإمدادات الطبية عبر القنوات التجارية، مضيفا أن الصين مستعدة أيضا لتنفيذ التعاون الدولي بنشاط من أجل الحماية المشتركة لصحة البشرية.
كما أعرب عن أمله في أن يولي الاتحاد الأوروبي أهمية لضمان سلامة المواطنين الصينيين هناك وتسهيل حياتهم، من بينهم الطلاب.
وأشار إلى أن الصين تولي أهمية كبرى لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ومستعدة لدفع المفاوضات بشأن اتفاق الاستثمار الصيني-الأوروبي والتعاون في مختلف المجالات للحفاظ على التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات الثنائية. كما أعرب عن إيمانه بأن الصداقة بين الصين والاتحاد الأوروبي ستزداد عمقا وقوة وسيتوسع التعاون الثنائي بشكل أكبر بعد التغلب على المرض.
من جانبها، أشارت فون دير لاين إلى أن فيروس كورونا الجديد يواصل انتشاره في أوروبا، وأنها تشكر الصين على دعمها الاتحاد في الحرب ضد الفيروس وتلبية حاجات الشراء العاجلة للإمدادت الطبية اللازمة. كما أعربت عن أملها في أن تواصل الصين المضي في عمليات التنسيق وتقديم الدعم.
وشددت على أن جهود الجانبين في مكافحة المرض ومواجهة الصعاب تبرهن على حسن الصداقة والتعاون.
وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد للحفاظ على زخم تنمية العلاقات مع الصين والتحسين المسبق لمفاوضات اتفاق الاستثمار وتعميق التعاون في الاقتصاد والتجارة والمجالات الأخرى.
وأكدت أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم الضمان اللازم وتوفير الظروف الملائمة للمواطنين الصينيين في دول الاتحاد، من بينهم الطلاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.