موقع متخصص بالشؤون الصينية

إشارات جديدة للنمو الاقتصادي في الصين

0


صحيفة الشعب الصينية:
يشهد الاقتصاد الصيني نموا جيدا على العموم منذ مطلع العام الجاري بالرغم من تباطؤ سرعة النمو وانخفاض حاجات الأسواق الدولية، ويواجه الاقتصاد الصيني بيئة دولية معقدة متزايدة، بيد أن الأعمال الحكومية الأخيرة تنقل إشارات جديدة على النمو الاقتصادي الصيني .

السيطرة الكلية في موعدها ..

أشارت الاجتماعات التي أجراها مجلس الدولة الصيني مؤخرا إلى أن السيطرة الكلية للاقتصاد الصيني تركز على التوقعات وبشكل محدود ، وتأتي هذه السيطرة في وقت مناسب وبدرجة ملائمة.

وأعرب محلل أن المشكلات التي يواجهها الاقتصاد في الصين تتمثل في ازدياد التغير للحاجات الداخلية والخارجية، والتي يتعين مواجهتها مبكرا.

إن السيطرة المحدودة ، وتعني الاتجاه الرئيسي للسيطرة الكلية ، لم تتغير، لكن ما سيتغير هو الدرجة والاسلوب.

وقال ليو يوان تشيوان نائب عميد معهد الاقتصاد لجامعة الشعب الصينية إن السياسات النقدية ستميل إلى دعم القطاعات المهمة مثل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والبنى التحتية الرئيسية وشركات التجارة الخارجية ، وستميل السياسات المالية إلى المشروعات المدنية مع التركيز على خفض الضرائب.

حل المشكلات المدنية العاجلة ..

يولي مجلس الدولة الصيني اهتماما بضمان وتحسين حياة الشعب في ظل ارتفاع أسعار السلع .

وأكد المجلس على تنفيذ المساعدات المجتمعية وربط مقياس الضمان بأسعار السلع في الوقت الذي يقدم فيه دعما مؤقتا لشراء السلع.

هذا وقد شهد نمو الاقتصاد الصيني تباطوءا في العام الجاري وواجه التوظيف تحديات كبيرة.

كما أكد مجلس الدولة بأنه وضع زيادة التوظيف في أولوية اهتماماته مع التركيز على تقديم المساعدات والخدمات للخريجين الجامعيين الذين ليست لديهم أعمال .

من ناحية أخرى سيرتبط بناء شقق الضمان الاجتماعي بالجماعات الأكثر حاجة مع كيفية ضمان تدفق أموال شقق الضمان . وأكد مجلس الدولة تأييده لبناء شقق الضمان.

وأعرب عدد من الخبراء بأن السيطرة الكلية دخلت مرحلة حيوية وأن الإجراءات الهادفة إلى ضمان حياة الشعب ستساعد على تخفيف التأثيرات التي جلبها تباطؤ الاقتصاد وارتفاع الأسعار.

تكامل سياسة القروض وسياسة الصناعات ..

أكد مجلس الدولة أنه يجب تكامل سياسة القروض وسياسة الصناعة حتى يتم تحسين السيطرة الكلية.

وأشار الخبراء إلى أن تحسين تعديل هيكل القروض سيجعل القروض والأموال تتدفق الى مجالات حاسمة ، ما يجعل الاقتصاد الحقيقي ينمو بشكل سليم.

وأعرب أحد الخبراء بأن القروض التي تقدمها البنوك محددة في قيمتها ، وعليه يتعين استخدام هذه القروض في المجالات الأكثر الحاحا مثل المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومشروعات تشييد شقق الضمان.

كما أكد مجلس الدولة على ضمان أموال المشروعات الهامة للدولة لتجنب ضياع الموارد بسبب نقص الأموال التي تؤدي إلى تعليق المشروعات.

وأشار الخبراء إلى وجوب الحذر من أن القروض المصرفية ستصبح أموالا ساخنة كما سيصبح الاقتصاد الحقيقي اقتصادا ظاهريا .

قنوات جديدة للاستثمارات الشعبية ..

يهتم مجلس الدولة بالأموال الشعبية حيث أكد على تخفيف أعباء المؤسسات حتى يتم تركيز الأموال الشعبية على تنمية الاقتصاد الحقيقي.

ومن المتوقع ان يتم كشف النقاب عن سياسات معينة بشأن تشجيع وإرشاد الاستثمارات الشعبية بحلول نهاية العام الجاري.

تدعيم نمو مستقر للتجارة الخارجية ..

تواجه التجارة الخارجية الصينية في الآونة الأخيرة تحديات بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأكد مجلس الدولة أنه سيدفع النمو المستقر والمتوازن للتجارة الخارجية عبر التأمين والقروض وخصم ضرائب التصدير ، كما أكد المجلس أيضا تنفيذ إجراءات لمواجهة التحديات عبر متابعة تغيرات الأسواق الدولية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.