موقع متخصص بالشؤون الصينية

دراسة: إجراءات السيطرة في الصين ساهمت بشكل فعال في احتواء تفشي كوفيد-19

0

كشفت دراسة جديدة نشرت يوم الخميس أن إجراءات الصحة العامة المتخذة في الصين احتوت بشكل فعال تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وتشير الدراسة، التي نُشرت في ((مجلة اقتصاد السكان))، إلى أنه ربما تم تجنب أكثر من 1.4 مليون حالة إصابة و56 ألف حالة وفاة نتيجة تدابير الصحة العامة التي طبقت على المستوى الوطني وعلى مستوى المقاطعات في أواخر يناير في الصين.
ووضعت الدراسة، التي ترأسها شي تشن الأستاذ في كلية الصحة بجامعة ييل ورئيس الجمعية الصينية للسياسات والإدارة الصحية، نموذجا لانتقال العدوى المحلية وبين المدن لفيروس كورونا الجديد في الصين في الفترة من 19 يناير إلى 29 فبراير.
وأظهرت الدراسة أن الحجر الصحي الصارم، وإغلاق المدن، وتدابير الصحة العامة المحلية المطبقة منذ أواخر يناير خفضت بشكل كبير معدل انتقال الفيروس، وساهمت في احتواء انتشاره بحلول منتصف فبراير.
ووجدت الدراسة أن الإجراء الأكثر فعالية كان “إغلاق المدن” متبوعا أولا بـ”الإدارة المحكمة للمجتمعات السكنية” و”فرض قيود على نشاط الأسر خارج المنازل”.
وأوضحت الدراسة أن التدفق السكاني من المنطقة المصدر لتفشي المرض يشكل خطرا أعلى على مناطق المقصد من عوامل أخرى مثل القرب الجغرافي والتشابه في الظروف الاقتصادية.
وقال تشن إن الإجراءات التي اتخذتها الصين لم تساعد فقط المجتمع الدولي على الحصول على فهم أفضل لكيفية الاستجابة بشكل فعال لكوفيد-19، وإنما قدمت أيضا مرجعا لمكافحة الأمراض المعدية المماثلة والوقاية منها في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.