موقع متخصص بالشؤون الصينية

فريق طبي صيني يشارك بخبراته في مكافحة “كوفيد-19” في قازاقستان

0

بدأ عشرة خبراء صينيين أول يوم عمل لهم هنا اليوم (الجمعة)، لتبادل خبراتهم مع زملائهم في قازاقستان إزاء كيفية مكافحة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وبدأ جدول أعمال الخبراء الصينيين، المقرر أن يستمر 15 يوما، بزيارة إلى المركز الوطني للصحة العامة في قازاقستان الذي يجمع معلومات عن المرض وتطوراته.

وبعد الحصول على معلومات بشأن وضع المرض في قازاقستان والتدابير المُتخذة لمكافحة المرض، عقد الخبراء مؤتمرا عبر الإنترنت على نطاق واسع مع أطباء قازاقستان في جميع أنحاء البلاد.

وقدم الدكتور لو تشن، نائب رئيس مستشفى الشعب بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، النسخة السابعة من بروتوكول التشخيص والعلاج الصيني للمرض. كما شارك تجربته المباشرة في تشخيص وعلاج المرضى وتدابير الحد من إصابة العاملين في المجال الصحي.

وقال لو “أصيب نحو 3400 من العاملين في مجال الصحة في الصين مع بداية تفشي المرض، معظمهم في مدينة ووهان. ولكن بعد أن تبنت المستشفيات إجراءات وقائية صارمة وحصلت على ما يكفي من معدات الوقاية، انخفض العدد بشكل كبير”.

كما تحدث لو عن تدابير الوقاية من المرض والسيطرة عليه، على المستويين الوطني والمحلي، وبحث إجراءات تعقب وعزل المخالطين للمصابين بالمرض.

وأشاد الأطباء الصينيون بجهود قازاقستان في محاربة المرض، حيث قال لو شياو بو أخصائي الأمراض المعدية: “خلال إقامتنا القصيرة، لاحظنا أن العمل على احتواء المرض يجري بشكل جيد في نور سلطان والجميع يرتدي أقنعة الوجه.”

وانتهى اليوم الحافل باجتماع عقد عبر الإنترنت مع وزير صحة قازاقستان يلزهان بيرتانوف الذي قال إن القيود المفروضة منذ منتصف مارس أدت إلى زيادة بطيئة في حالات الإصابة في مدينتي نور سلطان وألماتي. ومع ذلك، قفزت حالات الإصابة في مناطق أخرى بسرعة، ما دفع الحكومة إلى تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية أبريل.

وأوضح بيرتانوف أن زيارة الخبراء الصينيين قرار دقيق وصائب اتخذه زعيما البلدين في الوقت المناسب.

وقال السفير الصيني لدى قازاقستان تشانغ شياو، الذى حضر الاجتماع أيضا، إن قازاقستان من أوائل الدول التى قدمت الدعم للشعب الصيني منذ بداية تفشي المرض، ما أظهر علاقات حسن الجوار بين البلدين.

ووصل الفريق الطبي الصيني إلى نور سلطان ليلة أمس الأول الخميس، ومن المقرر أن يزور الفريق مدينتي ألماتي وكاراجاندا.

وسجلت قازاقستان 859 حالة إصابة و10 حالات وفاة حتى اليوم السبت، في حين غادر المستشفى إجمالي 64 شخصا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.