موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس ش يبحث قضية فيروس كوفيد 19 مع رؤساء من دول أميركا الجنوبية

0

شي: الصين مستعدة لمواصلة مساعدة فنزويلا في مكافحة مرض “كوفيد-19”
ذكر الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) أن الصين مستعدة لدفع التعاون مع فنزويلا في الوقاية من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه، ومواصلة دعم فنزويلا في مكافحة المرض.

أدلى شي بهذه التصريحات في مكالمة هاتفية مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ونيابة عن الصين حكومة وشعبا، أعرب شي عن تعاطفه الصادق ودعمه القوي للحكومة والشعب في فنزويلا.

ومنذ بداية تفشي كوفيد-19، قال شي إن الصين دائما ما تشارك المعلومات بشأن الفيروس مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي على نحو فوري ومنفتح وشفاف ومسؤول، وتجري تعاونا دوليا مكثفا.

وانطلاقا من رؤية مجتمع مصير مشترك للبشرية، وفرت الصين أيضا الدعم والمساعدة بما يتوافق مع قدرتها للدول المحتاجة لهذا الدعم، حسبما أضاف شي.

وقال الرئيس الصيني إنه يتابع عن كثب تطورات تفشي المرض في فنزويلا، مشيرا إلى أن الحكومة الفنزويلية اتخذت إجراءات سريعة وحاسمة، ما يظهر حس المسؤولية العالي لديها تجاه سلامة وصحة شعبها.

وأوضح شي أن الصين تتفهم الوضع الفنزويلي الراهن، وأرسلت إلى فنزويلا عدة دفعات من مواد المساعدة وفريقا رفيع المستوى من الخبراء، مضيفا أن بلاده مستعدة لتوفير المزيد من الدعم.

وأشار شي إلى أن الصين وفنزويلا تتمتعان بشراكة استراتيجية شاملة، وتوجد أيضا صداقة عميقة بين شعبيهما.

وأضاف أن الصين تدعم فنزويلا حكومة وشعبا في حماية السيادة الوطنية والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي وتحسين رفاهية الشعب، وتدعم الشعب الفنزويلي في استكشاف مسار تنمية يلائم الظروف الوطنية.

ولفت شي إلى أن الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء في السعي تجاه التوصل إلى تسوية سياسية للقضية الفنزويلية.

وأشار مادورو، من جانبه، إلى أن الصين حققت نتائج هامة على مستوى مكافحة المرض وستتعلم فنزويلا من هذه الخبرة الصينية الناجحة.

وأمدت الصين فنزويلا بكمية كبيرة من المساعدات وأرسلت خبراء طبيين لمكافحة المرض جنبا إلى جنب مع الشعب الفنزويلي في هذه الأوقات الصعبة، مضيفا أنه بالنسبة للشعب الفنزويلي في هذه اللحظة الحرجة، يعد الدعم والمساعدة من جانب الصين قيما بشكل خاص، وهذه التحركات البناءة أظهرت للعالم روح الوحدة والتعاون.

وذكر الرئيس الفنزويلي أنه بالنيابة عن الشعب الفنزويلي، يعرب عن تقديره وشكره للحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية والشعب الصيني.

وأوضح أن بلاده تعتزم تعزيز التبادلات والتعاون مع الصين فيما يخص الوقاية والسيطرة ودعم عمل منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن فنزويلا تعتز بشراكتها الاستراتيجية الشاملة مع الصين وتأمل في مواصلة تعزيز التعاون مع الصين والدعم المشترك لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

شي: الصين مستعدة لمواصلة دعم المكسيك في مكافحة مرض “كوفيد-19”
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) إن الصين على استعداد لمواصلة دعم المكسيك في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وفقا لقدراتها، بما في ذلك مساعدتها أيضا في شراء الإمدادات الضرورية لمكافحة المرض من الصين.

صرح شي بذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور. مشيرا إلى أن كوفيد-19 يواصل الانتشار في المكسيك والدول الأخرى في أمريكا اللاتينية والكاريبي، أعرب شي عن تعاطفه الشديد ودعمه القوي للحكومة والشعب في المكسيك نيابة عن الحكومة والشعب في الصين.

وقال شي إنه يؤمن بأنه تحت قيادة لوبيز أوبرادور، ستتمكن المكسيك من التغلب على المرض في وقت مبكر. ومتعهدا بالمزيد من الدعم، اقترح شي تبادل الدولتين للخبرات في مجال مكافحة المرض والسيطرة عليه وكذلك تشخيصه وعلاجه من خلال سبل مثل مؤتمرات الخبراء عبر الفيديو.

وأكد شي أن الصين، من خلال تبني رؤية مجتمع مصير مشترك للبشرية، دائما ما تجري بفاعلية التعاون الدولي ضد المرض وتدعم بشدة منظمة الصحة العالمية.

ومشيرا إلى اجتماع زعماء دول مجموعة العشرين الاستثنائي الأخير حيث طرح 4 مقترحات بشأن تعزيز التعاون الدولي في مكافحة المرض واستقرار الاقتصاد العالمي، ذكر شي أن الصين تعتزم تعزيز التواصل والتنسيق مع المكسيك وباقي أعضاء المجموعة لتنفيذ توافقات القمة.

ولفت إلى أنه واثق من أنه عبر التعاون في مكافحة المرض، ستتعمق الصداقة بين الشعبين المكسيكي والصيني وستحظى العلاقات الثنائية بمزيد من الأهمية الاستراتيجية.

وأضاف شي أن الصين مستعدة لتعزيز التواصل والتنسيق مع المكسيك من خلال الأطر التعددية، مثل الأمم المتحدة، والتدعيم المشترك لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

من جانبه، قال لوبيز أوبرادور إن بلاده في مرحلة صعبة من مكافحة المرض، وقدمت الصين الدعم والمساعدة على نحو قيم لها، ما يمثل أهمية كبيرة للجانب المكسيكي.

ودائما ما تحافظ المكسيك على الصداقة الأخوية مع الصين، مضيفا أن بلاده ستظل ملتزمة بتنمية علاقتها مع الصين وتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون في مجالات مثل احتواء المرض والصحة العامة.

شي: الصين مستعدة لمواصلة مساعدة الأرجنتين في مكافحة “كوفيد-19”
أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن استعداد الصين لمواصلة مشاطرة تجربة الوقاية من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه مع الأرجنتين وتقديم المساعدة في حدود قدراتها.

وأدلى شي بهذه التصريحات خلال تبادل للرسائل مؤخرا مع الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز.

و أعرب شي عن تعاطفه الصادق مع حكومة الأرجنتين وشعبها في الوقت الذي يقاتلون فيه ضد “كوفيد-19″، بالنيابة عن الحكومة الصينية والشعب الصيني.

وأكد شي دعم الجانب الصيني القوي للإجراءات التي اتخذتها الأرجنتين ضد تفشي المرض، لافتا إلى أنه أرسل إلى الأرجنتين إمدادات تتعلق بالوقاية من المرض والسيطرة عليه، مضيفا أن خبراء البلدين تبادلا أيضا الخبرات بشأن كيفية مكافحة المرض.

كما أعرب كذلك عن استعداد الجانب الصيني لمواصلة مشاطرة تجربة الوقاية من المرض والسيطرة عليه، فضلا عن تبادل العلاج، وتقديم المساعدة في حدود قدرته للأرجنتين من أجل تعزيز التبادلات والتعاون على الصعيد الثنائي لمكافحة المرض، وتقديم إسهامات إيجابية في الحفاظ على الأمن الصحي على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وفي رسالته إلى شي، أعرب فرنانديز عن تقديره لدعم الصين القوي، وقال إن الصين أظهرت قيادة قوية وقدرة على الابتكار خلال مكافحة “كوفيد-19″، وأرست مثالا يُحتذى به لبلده.

وقال أيضا إن الصين لديها أكثر الخبرات من الناحية المهنية للوقاية من المرض والسيطرة عليه، معربا عن أمل الأرجنتين في أن تتعلم منها، مضيفا أنه يعتقد اعتقادا راسخا أن التعاون الثنائي لمكافحة تفشي المرض سيعمق العلاقات الودية ومتبادلة المنفعة بين الشعبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.