موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيسان الصيني والإندونيسي يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية

0

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الإثنين) مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، رسائل تهنئة بمناسبة الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال شي إن العلاقات الثنائية حققت تقدما عظيما منذ إقامة العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أن التبادلات الودية بين الصين وإندونيسيا تتميز بتاريخ طويل.
وذكر الرئيس شي إنه في السنوات الأخيرة على وجه الخصوص، واصل البلدين رفع علاقاتهما، وتوسيع مجالات التعاون، وتحقيق نتائج مثمرة من التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، كما عملا بشكل وثيق على صعيد الشؤون الدولية والإقليمية، الأمر الذي جلب منافع لشعبي البلدين وأسهم في الازدهار والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
وأكد شي ان الصين وإندونيسيا تتشاركان مصالح مشتركة واسعة على المستويات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف وتتمتعان بإمكانات هائلة للتعاون، مضيفا أن الصين ستواصل العمل مع إندونيسيا من أجل التغلب على مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وقال شي إن الصين تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الصينية الإندونيسية ومستعدة للعمل مع ويدودو لإثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية-الإندونيسية، وضخ زخم جديد للتنمية الإقليمية.
من جانبه، قال ويدودو، إن إندونيسيا والصين تمتلكان علاقات تاريخية وثقافية طويلة، بينما صاغت الاتصالات الوثيقة بين زعيمي البلدين وبين مختلف قطاعات الشعب صداقة متينة.
ولفت ويدودو إلى أنه على مدار 70 عاما، اكتسبت العلاقات الثنائية نضجا يوما بعد يوم، وهو ما يعد إنجازا استراتيجيا ملموسا للجانبين، مضيفا أن البلدين خلقا سويا فرصا تعاونية في مختلف المجالات، الأمر الذي جلب منافع لشعبي البلدين، ويستحق الفخر من الجانبين.
وأكد ويدودو، انه في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتمسك بروح التعاون، فإن الجانبين سيدعمان بالتأكيد التقدم والازدهار للبلدين ويسهمان فى السلام والاستقرار والازدهار على المستويين الإقليمى والدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.