موقع متخصص بالشؤون الصينية

كلينتون تحذر من التهديد في النزاع في بحر الصين الجنوبي

0


وكالة رويترز للأنباء:
حثت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون دولا تطالب بحقوق بحرية في بحر الصين الجنوبي على عدم اللجوء الى التهديد دفاعا عن مطالبها بالسيادة في المنطقة البحرية التي قد تكون غنية بالنفط وفي ذلك إشارة غير مباشرة الى الصين قبل اجتماع لزعماء المنطقة.

وكررت كلينتون رغبة الولايات المتحدة في اجراء مناقشة صريحة حول النزاع البحري عندما يجتمع زعماء المنطقة في بالي باندونيسيا هذا الاسبوع. وكانت مؤسسة بحثية أسترالية حذرت في وقت سابق من العام الحالي من أن النزاع في بحر الصين الجنوبي قد يؤدي الى حرب.

وتقول الصين انها لا تريد مناقشة الامر مما يضعها في مواجهة جديدة مع الولايات المتحدة بعدما تبادلت الدولتان الاتهامات بسبب التجارة والعملة في اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) في هاواي في مطلع الاسبوع.

وقالت كلينتون في مانيلا التي تزورها بمناسبة مرورة 60 عاما على اتفاقية الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين “ليس للولايات المتحدة موقف من أي مطالبة بالسيادة لان أي دولة لها مطالبة لها الحق في التأكيد عليها.”

وأضافت “لكن ليس لديها حق في السعي لتحقيق هذه المطالبة عبر التهديد أو الاجبار. يجب أن ينفذوا القانون الدولي وحكم القانون واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار.”

وذكرت كلينتون أن النزاعات في الممرات البحرية يجب أن تحل عبر اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 والتي تحدد قواعد استخدام كل الدول لمحيطات العالم وموادها.

وتقول الصين ان لها حقوق تاريخية في السيادة على بحر الصين الجنوبي لذا فان مطالبتها تتجاوز مطالبات دول أخرى من بينها الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي في المنطقة.

وقال ليو وي مين وهو متحدث باسم الخارجية الصينية يوم الأربعاء “طرح موضوع مثير للجدل في الاجتماع لن يؤثر الا في جو التعاون والثقة المتبادلة ويضر بأجواء التنمية السليمة في المنطقة التي تحققت بصعوبة… وهذا بدون أي شك.”

وكانت الفلبين قد انتقدت جيرانها في منطقة جنوب شرق آسيا يوم الأربعاء لتقاعسهم عن اتخاذ موقف موحد ضد الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.