موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين لا تشهد انسحابا واسعا لرأس المال الأجنبي على الرغم من تأثير مرض “كوفيد-19”

0

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم (الخميس) إن الصين لم ولن تشهد انسحابا واسع النطاق للاستثمار الأجنبي على الرغم من تأثير مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) على الأعمال الأجنبية في الصين.
قال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة، إن الشركات الأجنبية مازالت متفائلة بشأن الصين ولم تتغير ثقتها وإصرارها على تطوير الأعمال طويلة الأجل في الصين.
وأضاف قاو أنه ليس هناك دولة تستطيع أن تغير سلاسل الإمداد العالمية بشكل تعسفي، واستطرد أنه في الوقت الحالي، تواجه العولمة تيارات تحتية، ولكن الاتجاه الشامل لن يتغير.
وقال المتحدث إن الصين سوف تواصل فتح بابها بشكل أوسع على العالم وتسهيل دخول السوق وتوسيع الاستيراد ودعم تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار.
كما تكثف الصين جهود دعم استقرار الاستثمار الأجنبي عن طريق تعزيز استئناف عمل الشركات والمشروعات ذات التمويل الأجنبي.
وقد استعاد نحو 72.8 في المائة من شركات الاستثمار الأجنبية الرئيسية أكثر من 70 في المائة من قدرة العمل حتى 14 أبريل، بزيادة 0.9 في المائة مقارنة بالأسبوع الماضي.
وكان الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني قد انخفض بنسبة 10.8 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من العام، متأثرا بتفشي المرض، وفقا لبيانات نشرتها الوزارة.
ولكن انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في شهر مارس أقل بنسبة 11.5 في المائة عن شهر فبراير وارتفع الاستثمار الأجنبي في خدمات التكنولوجيا المتقدمة بنسبة 15.5 في المائة على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.