موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين: تراجع المؤشرات الاقتصادية في الربع الأول من العام

0

 

6.8 بالمائة انخفاضا للاقتصاد الصيني وسط تأثير الوباء في الربع الأول من عام 2020
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة، أن إجمالي الناتج المحلي الصيني بلغ 20.65 تريليون يوان (حوالي 2.91 تريليون دولار أمريكي) في الربع الأول من عام 2020، وسط تأثير كوفيد-19، بانخفاض بنسبة 6.8 بالمائة على أساس سنوي.
وذكرت المصلحة في مؤتمر صحفي أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد شهدت استقرارًا عامًا في الربع الأول، في حين اعترفت بأن تفشي كوفيد-19 قد شكل اختبارًا شديدًا.
وأظهر تحليل للبيانات انخفاض الناتج من قطاع الخدمات، الذي يمثل ما يقرب من 60 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، بنسبة 5.2 في المائة، بينما شهدت كل من الصناعة الأولية والصناعة الثانوية انخفاضا بنسبة 3.2 في المائة و9.6 في المائة على التوالي.
وأضافت المصلحة أن “وضع السيطرة على الوباء والوقاية منه استمر في التحسن، مع قطع سبل انتقال الوباء محليا بشكل أساسي”، مشيرة أن استئناف العمل والانتاج قد تسارعا وأن الصناعات الأساسية تنمو باطراد.
وأظهرت بيانات اليوم الجمعة تحسن سوق العمل في الصين بشكل طفيف في مارس، حيث بلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية 5.9 في المائة، بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عن الشهر السابق.

تراجع الناتج الصناعي للصين بنسبة 8.4 بالمئة في الربع الاول

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة، انخفاض الناتج الصناعي ذي القيمة المضافة، مؤشر اقتصادي مهم، بنسبة 8.4 في المائة في الربع الأول من هذا العام، نتيجة التأثير الكبير الذي ألحقه تفشي فيروس كورونا الجديد به.
وانخفض ناتج الصناعة التحويلية بنسبة 10.2 في المائة، بينما تراجع الإنتاج وإمداد الكهرباء والطاقة الحرارية والغاز والمياه بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي .
وشهد قطاع التعدين انخفاض الإنتاج بنسبة 1.7 في المائة خلال هذه الفترة.
وبحسب تصنيف الملكية، انخفض إنتاج الشركات المملوكة للدولة بنسبة 6 في المائة، بينما تراجع للشركات المساهمة بـ 8.4 في المائة والشركات ذات التمويل الخارجي بـ14.5 في المائة على التوالي.
وفي الربع الأول، انخفض الإنتاج في القطاع الخاص بنسبة 11.3 في المائة على أساس سنوي .
ويستخدم الناتج الصناعي في قياس نشاطات الشركات الكبيرة المحددة التي يبلغ حجم الأعمال السنوي 20 مليون يوان (حوالي 2.82 مليون دولار أمريكي) على الأقل.
وقال ماو شنغ يونغ، المتحدث باسم المصلحة في مؤتمر صحفي إنه في مارس، انخفض الناتج الصناعي بنسبة 1.1 في المائة على أساس سنوي، بتقلص 12.4 نقطة مئوية عن الخفض في الشهرين الأولين ومقاربة بالمستوى المسجل في نفس الفترة من العام الماضي .
وسجلت 16 من 41 قطاعا شملها رصد المصلحة تزايد الإنتاج في مارس، مع محافظة الصناعة التحويلية فائقة التقنية على توسع سريع.
وشهد قطاع الصناعة التحويلية فائقة التقنية زيادة سنوية بنسبة 8.9 في المائة في الشهر الماضي، بينما ازداد إنتاج الروبوتات الصناعية بنسبة 12.9 في المائة عن العام السابق.
وذكر ماو أن حوالي 40 في المائة من أكثر من 600 منتجا صناعيا رئيسيا شملها رصد المصلحة شهد زيادة على أساس سنوي في الإنتاج، ما يكشف النتائج الملحوظة التي تحققت في استئناف أعمال الإنتاج الصناعي .
كما أظهرت البيانات الصادرة اليوم الجمعة بلوغ إجمالي الناتج المحلي في الصين 20.65 تريليون يوان في الربع الأول وسط آثار تفشي كوفيد-19، بانخفاض 6.8 في المائة على أساس سنوي .

تراجع الاستثمار العقاري الصيني بنسبة 7.7 بالمئة في الربع الأول
قالت مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة إن استثمارات الصين في التطوير العقاري تراجعت بنسبة 7.7 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020، وتقلصت من الانخفاض المسجل بنسبة 16.3 في المئة في الشهرين الأولين.
وبلغ إجمالي الاستثمار العقاري خلال تلك الفترة 2.2 تريليون يوان (حوالي 311 مليار دولار أمريكي) وفقا لما ذكرت المصلحة.
وانخفض الاستثمار في المباني السكنية بنسبة 7.2 بالمئة على أساس سنوي إلى 1.6 تريليون يوان في الربع الأول، أبطأ بـ 8.8 نقطة مئوية عن الانخفاض في الشهرين الأولين.
وبلغ إجمالي مبيعات المساكن التجارية من حيث المساحة الأرضية 219.78 مليون متر مربع من يناير إلى مارس، بانخفاض بنسبة 26.3 في المئة على أساس سنوي، أي أبطأ بـ 13.6 نقطة مئوية عن الانخفاض المسجل خلال فترة يناير- فبراير.
وفي الأشهر الثلاثة الأولى، تراجعت مبيعات المساكن التجارية من حيث القيمة 24.7 في المئة لتصل إلى 2.04 تريليون يوان، وتقلصت بنسبة 11.2 نقطة مئوية مقارنة بالانخفاض المسجل في الشهرين الأولين.

انخفاض مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 19٪ في الربع الأول
ذكرت مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة أن مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين، مؤشر رئيسي لنمو الاستهلاك، انخفضت بنسبة 19 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام حيث ضرب تفشي فيروس كورونا الجديد الاقتصاد.
وتظهر بيانات المصلحة أن هذا الرقم يشير إلى انتعاش طفيف من انخفاض بنسبة 20.5 في المائة في الشهرين الأولين.
وفي مارس بلغت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية 2.645 تريليون يوان (حوالى 374 مليار دولار أمريكي) بانخفاض 15.8 فى المائة على أساس سنوى .
وانخفضت مبيعات التجزئة في المناطق الريفية بنسبة 17.7 في المائة على أساس سنوى في الربع الأول، بينما تراجعت مبيعات التجزئة في المناطق الحضرية بنسبة 19.1 في المائة.
وجاء الانخفاض في الوقت الذي بقى معظم الناس في جميع أنحاء الصين في المنازل وتم إغلاق المحلات التجارية والمطاعم خلال الشهور الثلاثة الماضية وسط الجهود الرامية إلى الحد من انتشار كوفيد-19.
وقالت المصلحة إن عائدات قطاع المطاعم، وهو أحد أكثر القطاعات تضررا، انخفضت بنسبة 44.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وفي الوقت نفسه، حافظت المبيعات عبر الإنترنت على الاستقرار نسبيا مع تحول المستهلكين إلى الخدمات عبر الانترنت عند البقاء في المنازل، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 0.8 في المائة على أساس سنوي. وتوسعت مبيعات السلع المادية عبر الانترنت بنسبة 5.9 في المائة إلى 1.85 تريليون يوان، لتمثل 23.6 بالمئة من إجمالي مبيعات التجزئة فى الربع الأول.
مع تراجع حدة تفشي كوفيد-19 تدريجيا في الصين، أدخلت الصين سلسلة من الإجراءات لتنشيط ثقة المستهلكين كجزء من الجهود الأوسع لتعزيز الاقتصاد.
وقد بدأ عدد من الحكومات المحلية في تقديم قسائم استهلاكية لتعزيز الإنفاق، في حين تم إدخال حوافز لشراء السيارات لتعزيز القطاع الذي يعتبر محوريا في دعم الاقتصاد.
وأظهرت السوق الاستهلاكية علامات انتعاش وسط هذه الاجراءات، حيث ارتفع نمو عائدات المبيعات فى 5 آلاف من كبار تجار التجزئة 15.8 نقطة مئوية فى مارس مقارنة بما هو في فبراير، والذي تحسن بوتيرة أكثر فى ابريل، وفقا لما ذكرته وزارة التجارة يوم الخميس.
كما تحسن قطاع السيارات في مارس، حيث أظهرت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أن إنتاج السيارات قفز بنحو 400 بالمائة في الشهر الماضي مقارنة بشهر فبراير، بينما ارتفعت المبيعات بنسبة 361.1 بالمائة على أساس شهري.
وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن الناتج المحلي الإجمالي للصين بلغ 20.65 تريليون يوان في الربع الأول، بانخفاض 6.8 بالمائة على أساس سنوي.

انخفاض الاستثمارات في الأصول الثابتة في الصين 16.1٪ في الربع الأول
ذكرت مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة أن الاستثمارات في الأصول الثابتة فى الصين انخفضت بنسبة 16.1 فى المائة على أساس سنوى لتبلغ 8.41 تريليون يوان (حوالى 1.19 تريليون دولار أمريكى) فى الربع الأول من عام 2020 .
وتقلص الانخفاض بمقدار 8.4 نقطة مئوية مقارنة بالانخفاض المسجل في الشهرين الأولين.
وارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة فى مارس بنسبة 6.05 فى المائة مقارنة بما هو في فبراير .
وبشكل تفصيلي، انخفضت الاستثمارات في الأصول الثابتة فى الصناعة الأولى بنسبة 13.8 فى المائة على أساس سنوي فى الربع الأول، بينما انخفض ما هو للصناعتين الثانية والثالثة بنسبة 21.9 فى المائة و13.5 فى المائة على التوالى، وفقا لما ذكرته المصلحة.
وتقلص الانخفاض فى الصناعات الثلاث بمقدار 11.8 نقطة مئوية و6.3 نقطة مئوية و9.5 نقطة مئوية على التوالى فى الربع الأول مقارنة بالانخفاضات المسجلة فى الشهرين الأولين.
وانخفضت الاستثمارات الخاصة بنسبة 18.8 فى المائة إلى 4.78 تريليون يوان خلال هذه الفترة، وانخفضت الاستثمارات فى صناعات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 12.1 فى المائة فى الربع الأول، وفقا لبيانات المصلحة .
وتشمل الاستثمارات في الأصول الثابتة رأس المال المنفق في البنية التحتية والعقارات والآلات وغيرها من الأصول المادية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.