موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: مكتب اتصال الحكومة المركزية في هونغ كونغ له الحق في ممارسة السلطة الإشرافية

0

قالت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة اليوم (السبت) إن مكتب اتصال الحكومة المركزية الصينية في المنطقة مفوض بسلطة ومسؤولية ممارسة السلطة الإشرافية على القضايا الرئيسية في المنطقة.
وردا على استفسارات وسائل الإعلام عن التصريحات التي أدلى بها مؤخرا مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع لمجلس الدولة ومكتب الاتصال بشأن عمل لجنة النواب بالمجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، قال متحدث باسم حكومة المنطقة إن المنطقة الإدارية الخاصة جزء لا يتجزأ من الصين ومنطقة إدارية محلية تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي وتندرج مباشرة تحت مظلة الحكومة الشعبية المركزية.
وأوضح المتحدث أن “مكتب الاتصال واحد من المنظمات الثلاث التي أنشأتها الحكومة المركزية في منطقة هونغ كونغ وفقا للمادة 22 (2) من القانون الأساسي، وهو مفوض من جانب الحكومة الشعبية المركزية لتولي مسؤولية خاصة للتعامل مع قضايا متعلقة بهونغ كونغ”.
“إن مكتب الاتصال مفوض بسلطة ومسؤولية تمثيل الحكومة الشعبية المركزية للتعبير عن وجهات النظر وممارسة السلطة الإشرافية على القضايا الرئيسية مثل التي تتعلق بالعلاقة بين الحكومة الشعبية المركزية والمنطقة الإدارية الخاصة، والتطبيق الدقيق للقانون الأساسي، والتنفيذ الصحيح للنظام السياسي ورفاهية المجتمع ككل”، وفقا لما أضاف.
وأشار المتحدث إلى أن لجنة النواب بالمجلس التشريعي للمنطقة فشلت فى انتخاب رئيسها بعد إجراء 15 اجتماعا خلال الأشهر الستة الماضية.
ونوّه المتحدث إلى أن الشواغل والتعليقات من جانب مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع لمجلس الدولة ومكتب الاتصال إزاء هذه المسألة أمر مشروع بموجب الدستور وفي إطار الحوكمة والإدارة، وتتوافق تماما مع النظام الدستوري بموجب مبدأ “دولة واحدة ونظامان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.