موقع متخصص بالشؤون الصينية

المسبار القمري الصيني تشانغ آه-4 يستأنف عمله لليوم القمري الـ17

0

 

استأنفت مركبة الهبوط ومركبة التجوال للمسبار القمري الصيني “تشانغ آه-4” العمل لليوم القمري الـ17 على الجانب البعيد من القمر بعد فترة “السبات” خلال الليل القمري شديد البرودة.

واستيقظت مركبة الهبوط في الساعة 1:24 بعد ظهر يوم الجمعة (بتوقيت بكين)، بينما استيقظت مركبة التجوال في الساعة 8:57 مساء يوم الخميس. وذكر مركز برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع لمصلحة الدولة الصينية للفضاء، ذكر أن المركبتين تعملان بشكل طبيعي.

وحقق المسبار القمري “تشانغ آه-4” الذي تم إطلاقه يوم 8 ديسمبر عام 2018 أول هبوط سلس على الإطلاق على فوهة بركان “فون كرمان” في حوض أيتكين بالقطب الجنوبي في الجانب البعيد من القمر في 3 يناير 2019.

ويساوي اليوم القمري 14 يوما على الأرض، وتساوي الليلة القمرية نفس المدة. وقد عاش مسبار “تشانغ آه-4” الذي يتحول إلى وضع السبات خلال الليلة القمرية بسبب نقص الطاقة الشمسية، ما يقرب من 470 يوما أرضيا على القمر.

وعملت مركبة التجوال “يوتو-2″، أو “أرنب اليشم-2″، أطول بكثير من مدة حياتها المصممة البالغة ثلاثة أشهر، ما جعلها المركبة الجوالة القمرية التي تعمل لأطول وقت على القمر.

وستواصل المركبة التي تحمل أجهزة علمية مثل كاميرا بانورامية، ورادار استكشاف لباطن القمر، ومطياف تصوير يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وكاشف ذرة محايد، ستواصل التحرك في اتجاه الشمال الغربي لإجراء الاستكشاف العلمي.

وتشمل المهام العلمية لـ “تشانغ آه-4” إجراء المراقبة الفلكية الراديوية منخفضة التردد، ومسح التضاريس والتشكيلات الأرضية، واكتشاف التركيبة المعدنية وتشكيل سطح القمر الضحل وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة.

وتجسد مهمة “تشانغ آه-4″، طموح الصين في جمع الحكمة في استكشاف الفضاء مع أربع حمولات قامت بتجميعها هولندا وألمانيا والسويد والسعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.