موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تثمن موقف روسيا بشأن أصل فيروس كورونا الجديد

0

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الخميس) إن الصين تثمن موقف روسيا بشأن أصل فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، القائم على الموضوعية والتجرد والعلم والعقلانية.
أدلى المتحدث قنغ شوانغ بتلك التصريحات خلال مؤتمر صحفي تعليقا على تصريحات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف التي قال فيها إن المزاعم بشأن الأصل الاصطناعي للفيروس لا أساس لها، والاتهامات الموجهة ضد أي دولة دون دليل علمي كافٍ غير مقبولة.
وأوضح بيسكوف أيضا خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء أن تنسيقا وثيقا يجري في الوقت الراهن بين الصين روسيا بشأن مكافحة المرض، لافتا إلى أن رئيسي البلدين أكدا عزمهما السياسي على تعزيز هذا التعاون خلال المحادثات الهاتفية.
ولفت قنغ إلى أن الصين وروسيا أكبر جارتين لبعضهما البعض وأكبر شريكتين للتنسيق الاستراتيجي الشامل لبعضهما البعض في العصر الجديد، مشيرا إلى أن البلدين يساعدان بعضهما البعض في مكافحة المرض بروح من ثقة ومساعدة على مستوى رفيع بينهما.
وأكد قنغ أن المحادثتين الهاتفيتين بين رئيسي البلدين خلال شهر واحد ساهمتا في ضخ زخم كبير في التعاون الثنائي في مكافحة المرض، مضيفا أن الجانبين يعتزمان العمل على تنفيذ التوافق الذي توصل إليه الزعيمان، وتعزيز الدعم المتبادل والحفاظ على التعاون الوثيق والاشتراك معا في مكافحة المرض.
ولفت قنغ إلى أن أصل الفيروس مسألة علمية يتعين أن يتصدى لبحثها العلماء والخبراء الطبيون، وذلك محل توافق بين المجتمع الدولي، متابعا بقوله “أي محاولة لتسييس أصل الفيروس وإلقاء اللائمة على بلدان أخرى، غير مقبولة”.
واستطرد يقول “على المجتمع الدولي، بناء على رؤية مجتمع مصير مشترك للبشرية، العمل معا في تضامن وحسن نية لحماية أمن الصحة العامة العالمي”.

الكرملين: لا دليل على إخفاء الصين بيانات بشأن “كوفيد-19”
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم (الخميس) إن الكرملين لا يرى أي دليل على أن الصين أخفت بيانات بشأن مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وأدلى بيسكوف بهذه التصريحات عندما طلب منه التعليق على دعوى قضائية رفعها المدعي العام لولاية ميزوري الأمريكية إريك شميت ضد الحكومة الصينية يوم الثلاثاء واتهمت الصين بالتستر على خطر المرض وعدم اتخاذ إجراءات كافية لإبطاء انتشاره.
وأشار بيسكوف إلى أن الفيروس يمثل تحديا مشتركا للبشرية جمعاء والاقتصاد العالمي ولكل دولة.
وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقتنع بأن الانتصار على المرض والتعافي التدريجي للاقتصاد العالمي يتطلب جهودا مشتركة ومنسقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.