موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الجمعة 25-4-2020

0

قطاع الاتصالات بالصين يسجل أداء أفضل في الربع الأول
أظهرت بيانات رسمية من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن صناعة الاتصالات الصينية شهدت نموا طفيفا في الربع الأول من العام الجاري ليبلغ حجم الإيرادات المجمعة في القطاع 338.3 مليار يوان (حوالي 47.81 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 1.8 في المائة على أساس سنوي.
وبلغ إجمالي العائدات من اتصالات الخطوط الثابتة لشركات الاتصالات الثلاث العملاقة في البلاد، وهى تشاينا تيليكوم وتشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم، 115.9 مليار يوان أثناء هذه الفترة، بزيادة 9.8 في المائة عن العام السابق.
وذكرت الوزارة أن العائدات من الاتصالات عبر الهواتف المحمولة بلغت 222.4 مليار يوان، محتلة 65.7 في المائة من إجمالي عائداتها في القطاع.
وقالت إن عدد مستخدمي الهواتف المحمولة بقي مستقرا عند حوالي 1.6 مليار في نهاية مارس، مع تسجيل المشاركين في تكنولوجيا الجيل الرابع 1.28 مليار بحوالي 80.2 في المائة من إجمالي مستخدمي الهواتف المحمولة.
كما أظهرت البيانات أن عدد مستخدمي الانترنت للخطوط الثابتة عريضة النطاق في البلاد نما بشكل مستقر أثناء هذه الفترة، مع تسجيل 85.3 في المائة من مشاركي الانترنت بسرعة تتجاوز 100 ميجابت كل ثانية.

12.9% نموا في إنتاج الصين من الروبوتات الصناعية خلال مارس المنقضي
ارتفع إنتاج الصين من الروبوتات الصناعية بواقع 12.9 بالمئة على أساس سنوي في مارس المنقضي، مسجلا 17241 وحدة، وفق ما أظهرت بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للإحصاء.
وأوضحت البيانات أن إنتاج شهر مارس رفع إجمالي إنتاج البلاد من الروبوتات الصناعية خلال الربع الأول من العام إلى 34645 وحدة، بانخفاض 8.2 بالمئة على أساس سنوي.
وبلغ إنتاج البلاد من الروبوتات الصناعية 177 ألف وحدة العام المنصرم، بانخفاض 3.1 بالمئة مقارنة مع عام 2018.
وتسعى الصين جاهدة لتحديث قطاعها للصناعة التحويلية كثيفة العمالة من خلال الابتكار التكنولوجي، حيث تواجه البلاد تراجعا في عدد السكان الذين هم في سن العمل فضلا عن ارتفاع تكاليف العمالة.
وأصدرت البلاد مبدأ توجيهيا في عام 2016، تعهدت فيه بنشر استخدام الروبوتات الصناعية في صناعات مثل صناعة السيارات والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والطيران والمنسوجات والكيماويات.

3.01 مليار طن حجم البضائع المنقولة عبر الموانئ الصينية خلال الربع الأول من العام
انخفض حجم البضائع المنقولة عبر الموانئ الصينية بواقع 4.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 3.01 مليار طن خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب بيانات صادرة عن وزارة النقل الصينية.
وبلغ حجم بضائع التجارة الخارجية المنقولة عبر الموانئ 1.04 مليار طن خلال فترة يناير- مارس، بزيادة 0.3 بالمئة على أساس سنوي.
من جهة أخرى، انخفض تداول الحاويات في الموانئ بنسبة 8.5 بالمئة إلى 55.18 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.
وفي شهر مارس، بلغ حجم البضائع المنقولة عبر الموانئ 1.09 مليار طن، بانخفاض 2.4 بالمئة مقارنة مع ذات الفترة من العام المنصرم.

تباطؤ نمو قطاع الصلب الصيني بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد
تضرر قطاع الصلب في الصين بشدة من تفشي فيروس كورونا الجديد، حيث تباطأ الإنتاج وتراجعت الأسعار في الربع الأول من هذا العام، لكن المحللين يتوقعون تعافيه في الربع الثاني مع انتعاش الطلب.
وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن إنتاج الصلب المدلفن بلغ 267 مليون طن في الربع الأول بانخفاض 1.6 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة مع زيادة 10.8 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
كما شهدت أسعار الصلب انخفاضًا ملحوظًا، حيث انخفض مؤشر أسعار الصلب المدلفن بنسبة 5.7 بالمائة على أساس سنوي في الربع الأول.
وبسبب تأثير بكوفيد-19، عانت شركات صناعة الصلب الرئيسية من خسارة في الإيرادات تجاوزت 5 في المائة في الربع الأول، بينما تراجعت الأرباح بأكثر من النصف، وفقًا للوزارة.
وقال محللون إن من المتوقع أن ينتعش الطلب على الصلب مرة أخرى في الربع الثاني مع استئناف الشركات الإنتاج وزيادة الدولة الاستثمار في البنية التحتية.
واستأنفت غالبية شركات صناعة الصلب التي تتبعتها جمعية الحديد والصلب الصينية الإنتاج وسط إعادة افتتاح أوسع في الاقتصاد الصيني، مع عودة 178 شركة من أصل 191 شركة إلى مسارها اعتبارًا من 19 أبريل.

الصين تقدم إعانات أسعار بقيمة 3.71 مليار يوان للمحتاجين
وزعت الصين ما مجموعه 3.71 مليار يوان (حوالي 524 مليون دولار أمريكي) من اعانات الأسعار لدعم المحتاجين منذ بداية هذا العام.
وأفاد مؤتمر صحفي عقدته وزارة الشؤون المدنية يوم الجمعة أن حوالي 81.69 مليون شخص، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون على بدلات إعاشة ويواجهون صعوبة بالغة في جميع أنحاء البلاد، استفادوا من مخطط الإعانة المؤقت.
وبالنسبة لمثل هؤلاء الأشخاص في هوبي، المقاطعة الأكثر تضرراً من كوفيد-19، تلقى سكان في كل من المناطق الحضرية والريفية مساعدات للمواد المعيشية، مع مستوى دعم لا يقل عن 500 يوان لسكان الحضر و 300 يوان لسكان الريف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.