موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدحض الاتهام الأسترالي بشأن “الإكراه الاقتصادي”

0

دحض متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الثلاثاء) الاتهام الأسترالي بشأن ما يسمى بـ”الإكراه الاقتصادي”، مضيفا أنه لا يتعين على السياسيين القيام بمناورات سياسية بشأن منشأ مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وأطلقت وزيرة الخارجية الاسترالية ماريز باين هذا الاتهام عقب قول السفير الصيني لدى أستراليا تشنغ جينغ يه أمس الاثنين إن فكرة التحقيق المستقل بشان منشأ الفيروس والذي دعت له أستراليا لم يتقبله الشعب الصيني. وذكر أن ما تقوم به أستراليا يجعل الشعب الصيني يفكر أكثر من مرة قبل السفر أو الدراسة في أستراليا أو شراء المنتجات الأسترالية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ في إفادة صحفية إن الصين دائما ما تصر على تطوير العلاقات الودية والتعاونية مع الدول الأخرى على أساس الاحترام المتبادل والتعامل بشكل متساو، مضيفا أن السفير تشنغ أعرب عن قلقه بشأن الأفعال الخاطئة التي تقوم بها أستراليا حديثا والتي تثير استياء الشعب الصيني.
وأوضح أن التعرف على منشأ فيروس كورونا الجديد أمر علمي يتعين دراسته من قبل العلماء والمحترفين. و”لا ينبغي على السياسيين إطلاق تصريحات ظالمة بخصوص هذه القضية ولا يتعين قيامهم بمناورات سياسية في هذا الشأن”.
وذكر قنغ أن مرض كوفيد-19 له تأثير شامل على الاقتصاد العالمي، والصين مستعدة لتعزيز التعاون مع الدول الأخرى وتوفير المساعدة للمساهمة في الصحة ورفاه البشرية.
وأضاف “أننا أيضا نأمل من الدول الأخرى العمل مع الصين للقيام بالمزيد لتعزيز التعاون الدولي والثقة المتبادلة بدلا من قول شيء وفعل شيء آخر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.