موقع متخصص بالشؤون الصينية

الهيئات التشريعية والاستشارية في الصين تنعقد في الثلث الأخير من أيار/ مايو المقبل

0

 

أعلى هيئة تشريعية في الصين تعقد دورتها السنوية يوم 22 مايو
سيعقد المجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني دورته السنوية الثالثة في بكين يوم 22 مايو.
تم تبنى القرار اليوم الأربعاء خلال الجلسة الـ17 للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، المنعقدة من 26 إلى 29 أبريل الجاري.
وتحت القيادة القوية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ونواتها الرفيق شي جين بينغ، ومن خلال العمل الشاق للبلاد بأسرها والشعب، يتحسن وضع الوقاية من وباء كوفيد-19 والسيطرة عليه في الصين بشكل مطرد وتستأنف الحياة الاقتصادية والاجتماعية الطبيعية تدريجيا، وفقا لما ذكر بيان صادر عن اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.
وذكر البيان أنه مع مراعاة العوامل المختلفة، فإن شروط عقد الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني فى الوقت المناسب باتت قائمة.
واتخذت الجلسة الـ15 للجنة الدائمة للمجلس الوطنى الـ13 لنواب الشعب الصيني في ديسمبر 2019 قرارا بعقد الدورة السنوية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني يوم 5 مارس وطرحت المقترحات لجدول الأعمال، وقد قامت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني منذ ذلك الحين بسلسلة من الاستعدادات لعقد الدورة التشريعية السنوية، وفقا للقرار.
وعلي خلفية تفشي وباء كوفيد-19، اتخذت الجلسة الـ16 للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني في فبراير 2020 قرارا بتأجيل الدورة السنوية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني من أجل تنفيذ القرارات والترتيبات الرئيسية التي اتخذتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بشأن تنسيق الاستجابة للوباء مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمواصلة جهود الاحتواء وحماية حياة الناس وصحتهم وسلامتهم.

أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين تقترح افتتاح دورتها السنوية في 21 مايو
تم اقتراح افتتاح الدورة السنوية الثالثة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى هيئة استشارية سياسية في البلاد، في بكين يوم 21 مايو.
وجاء الاقتراح في اجتماع عقدته مؤخرا هيئة الرئاسة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، التي ترأسها وانغ يانغ رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.
وراجع الاجتماع ووافق على مشروع القرار لعقد الدورة السنوية، ومشروع جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة السنوية علاوة على مشروع جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع العاشر للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني. كما استمع أيضا إلى تقرير عن التحضيرات للدورة السنوية المقبلة.
وأشار وانغ وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى أن “الدورتان”، الدورتان السنويتان لأعلى هيئة استشارية سياسية وأعلى هيئة تشريعية، حدث سياسي رئيسي في الصين.
وقال وانغ انه كان قرارا رئيسيا اتخذته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مع الرفيق شي جين بينغ في نواتها، لعقد “الدورتان” في ظل الخلفية الخاصة التي قد قامت الدولة بالتدابير المنظمة لمواجهة وباء كوفيد-19.
وشدد وانغ على الجهود المبذولة لتحسين العمل الاستشاري السياسي، وأكد التركيز على المهام الرئيسية للحزب والبلاد وتقديم اقتراحات وخطط جيدة لقضايا تتمثل في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه وبناء مجتمع مزدهر بشكل معتدل في جميع النواحي والتخفيف من حدة الفقر ووضع الخطة الخمسية الـ14.
ودعا الى تنسيق التحضير للدورة السنوية القادمة وسط أعمال الوقاية من الوباء والسيطرة عليه.
وطالب وانغ أيضا بجمع الحكمة والقوة من كافة النواحي للوصول الى أهداف البلاد في التخفيف من حدة الفقر وبناء مجتمع مزدهر بشكل معتدل في جميع النواحي.

مشرعون كبار يلتقون قبل اختتام الجلسة الدورية
عقدت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني اجتماع رؤساء صباح اليوم (الأربعاء)، قبل اختتام جلستها الدورية.
ترأس لي تشان شو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس هذا الاجتماع.
وتقرر خلال الاجتماع تقديم مشروع تنقيح قانون حول الوقاية والسيطرة على التلوث البيئي بالمخلفات الصلبة ومشروع قرار لتفويض مجلس الدولة لتعديل القوانين واللوائح في منطقة هاينان التجريبية للتجارة الحرة بشكل مؤقت ومشاريع أخرى، ليتم التصويت عليها في الاجتماع الختامي لجلسة اللجنة الدائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.