موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين تعتزم مساندة طاجيكستان في القضاء على “كوفيد-19”

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين، إن الصين- في ظل كون طاجيكستان شريكة استراتيجية شاملة لها- تعتزم الوقوف دوما إلى جانب طاجيكستان حتى تقضي في النهاية على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وأوضح وانغ أن تواصله مع مهر الدين في الوقت المناسب خلال اللحظة الحرجة التي تحارب فيها البلاد المرض، يمثل إظهارا تاما للصداقة بين البلدين اللذين يتشاركان أوقات السراء والضراء.
ولفت وانغ إلى أنه حتى قبل ظهور المرض في طاجيكستان، سارع الشعب الصيني بكل قطاعاته إلى تزويد طاجيكستان بلوازم مكافحة المرض، مضيفا أنه فيما تواجه البلاد تأثير المرض خلال الوقت الراهن، تعمل الصين على تعزيز التنسيق لإرسال فريق عمل إلى طاجيكستان ومساعدة الخبراء الطبيين الصينيين في عقد اجتماعات عبر الفيديو مع نظرائهم الطاجيك في أقرب وقت ممكن، ولافتا إلى أن الصين عازمة على توفير دفعة جديدة من المساعدات الطبية.
وأكد وانغ استعداد الصين توسيع نطاق التجارة مع طاجيكستان ومساعدتها في مواصلة التنمية الاقتصادية على نحو مطرد، معربا عن امتنانه لطاجيكستان لتوفيرها السبل المعيشية الملائمة للمواطنين الصينيين الذين يعيشون ويعملون هناك.
وشدد وانغ على أن الصين تعتزم مواصلة حماية الحقوق والمصالح الشرعية للمواطنين الطاجيك المقيمين بالبلاد.
من جانبه، قال مهر الدين إن طاجيكستان تشيد بالجهود الهائلة التي بذلتها الصين حكومة وشعبا في مكافحة المرض.
وأضاف مهر الدين أن الصين أقامت آلية ذات كفاءة للوقاية من المرض والسيطرة عليه، وحققت نتائج هامة في هذا الصدد، فضلا عن نشاطها في توفير المساعدات للبلدان الأخرى في هذا الشأن.
وأكد مهر الدين أن الجانب الطاجيكي يشكر الصين على توفيرها هذا الدعم القيم، مؤكدا اعتزام طاجيكستان اتخاذ إجراءات قوية لحماية صحة وسلامة المواطنين الصينيين في البلاد، وأنها على أهبة الاستعداد لتوسيع نطاق التعاون مع الصين ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة الثنائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.