موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث نيوزيلندا على وقف أفعالها الخاطئة إزاء القضايا المتعلقة بتايوان على الفور

0

حثت الصين، نيوزيلندا اليوم (الاثنين) على الالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة، ووقف أفعالها الخاطئة على الفور بشأن القضايا المتعلقة بتايوان لتجنب الإضرار بالعلاقات الثنائية.
جاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان خلال مؤتمر صحفي في معرض تعليقه على التصريحات التي أدلى بها مؤخرا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية النيوزيلندي ونستون بيترز والتي قال خلالها إن نيوزيلندا ستدعم طلب تايوان للحصول على دور مراقب في جمعية الصحة العالمية.
وقال تشاو إن “مثل هذه التصريحات الخاطئة الصادرة من الجانب النيوزيلندي تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة. تستنكر الصين هذه التصريحات وتعارضها، وقدمت احتجاجا للجانب النيوزيلندي”.
وذكر تشاو أنه فيما يتعلق بمشاركة منطقة تايوان في أنشطة منظمة الصحة العالمية، فإن موقف الصين واضح وثابت.
وأضاف “يجب الالتزام بمبدأ صين واحدة. واستنادا إلى هذا المبدأ، اتخذت الحكومة المركزية في الصين ترتيبات مناسبة لمشاركة منطقة تايوان في أنشطة الصحة العالمية، وهو ما يضمن قدرة منطقة تايوان على الاستجابة بسرعة وفعالية لحوادث الصحة العامة على الصعيدين المحلي والعالمي”.
وأوضح المتحدث أن سلطات تايوان اختارت إثارة ما يسمى مشاركتها في فعاليات منظمة الصحة العالمية والعودة إلى جمعية الصحة العالمية في هذه اللحظة، مشيرا إلى أن “التوقيت يكشف عن دافعها الحقيقي الذي يكمن في استخدام التفشي الحالي للمرض من أجل السعي نحو ما يسمى ‘استقلال تايوان’. إنه تلاعب سياسي كامل”.
ولفت إلى أن مبدأ صين واحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية-النيوزيلندية، موضحا أن هذا هو الأساس الجوهري للتقدم المحرز في العلاقات الثنائية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال تشاو “أود الإشارة إلى أن الصين ملتزمة بتطوير علاقات تعاون ودية مع نيوزيلندا على أساس الاحترام المتبادل والمساواة. لكننا مصممون بشدة على الحفاظ على سيادتنا واستقلالنا ووحدة أراضينا”، مضيفا أنه ينبغي ألا يتوهم أحد عندما يتعلق الأمر بالمسائل المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين.
واختتم بالقول “نأمل في أن يتوقف بعض الأفراد في نيوزيلندا عن نشر الشائعات وخلق المشكلات، وأن يعملوا على تعزيزها بدلا من تقويض الثقة المتبادلة والتعاون الثنائي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.