علماء الآثار يحددون موقعا تاريخيا لبلدة “شوله” القديمة في شمال غربي الصين

0

أكد علماء الآثار الصينييون مؤخرا الموقع التاريخي لبلدة “شوله” القديمة التي يرجع تاريخها إلى أسرة هان الشرقية (25 إلى 220 ميلاديا) على أطلال شيتشنغتسي في محافظة تشيتاي بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين

   وذكرت تيان شياو هونغ، عالمة الأثار في معهد الآثار الثقافية في منطقة شينجيانغ والمسؤولة أيضا عن أعمال التنقيب والحفر لأطلال شيتشنغتسي، أنه حسب سجلات تاريخية من أسرة هان الشرقية، اختار جنرال شهير قنغ قونغ بلدة “شوله” بفضل موقعها المهم بالقرب من تيار نهر عميق وجبال منحدرة، للدفاع عن هجوم العدو من قومية الهون.

   وبعد 6 أعوام من أعمال التنقيب والاستكشاف ، أكد علماء الآثار أن الموقع على أطلال شيتشنغتسي يتميز بميزات سجلت في السجلات المذكورة خاصة من حيث موقعه الجغرافي .

   وقال وو يونغ، عالم الأثار في المعهد والمشارك في أعمال التنقيب، إن الموقع أظهر ميزات عسكرية ملحوظة، ويحتضن مساحة حوالي 110 ألف متر مربع مع شكل مستطيل وبلغ طوله 380 مترا جنوبا إلى شمال وعرضها 280 مترا من الشرق إلى الغرب.

   كما كشف العلماء قطعا من الأسلحة الحديدية والبرونزية من الآثار المكتشفة في الموقع، علاوة على عدة أوعية فخارية وعملات نقدية، معظمها آثار من أسرة هان، حسب وو يونغ.

   وأطلق معهد الآثار الثقافية في منطقة شينجيانغ أعمال التنقيب والحفر على الأطلال بالتعاون مع أكثر من 10 معاهد ومؤسسات علمية في البلاد منذ عام 2014 .

   على جانب آخر، قام الباحثون بقياس تاريخ الأخشاب والعظام المكتشفة من الموقع عن طريق كربون-14 ، ليتم تحديد تاريخ أطلال شيتشنغتسي في أسرة هان.

   وقالت شي شياو هونغ إن أطلال شيتشنغتسي هى الموقع التاريخي الوحيد من أسرة هان الذي يتميز بتاريخ دقيق وموثوقي وشكل مكتمل مع الحفاظ عليه بشكل جيد وميزات ثقافية بارزة في منطقة شينجيانغ، ليقدم دليلا تاريخيا على حكم أسرة هان في المنطقة منذ قديم زمان.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.