موقع متخصص بالشؤون الصينية

جيبوتي تكرم خبراء طبيين صينيين ساعدوها في مكافحة الوباء

0

غادر خبراء طبيون صينيون كانوا في مهمة خاصة لمساعدة الشعب الجيبوتي في معركة البلاد ضد كوفيد-19 يوم الاثنين بعد تكريمهم عن جهودهم.
وقام وزير الخارجية محمود علي يوسف ووزير الصحة محمد ورسامة ديرية، نيابة عن الحكومة الجيبوتية، بتوديعهم في المطار بعد منح الخبراء شهادات تقدير.
وأشاد الوزيران بالاقتراحات والمبادئ التوجيهية البناءة التي قدمها الخبراء الصينيون للبلاد في محاربة الفيروس التاجي، قائلين إن كلا من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله ورئيس الوزراء عبد القادر كامل محمد أشادا بإسهاماتهم.

وفي حفل أقيم يوم الأحد في العاصمة جيبوتي، منح كامل محمد ميداليات يوم الاستقلال للفريق الطبي الصيني، مشيدا بجهود أعضائه في محاربة كوفيد-19 في هذه الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.
كما أشاد بأداء الخبراء واحترافهم، مشيرا إلى أنهم زاروا منشآت طبية مختلفة، وأجروا مشاورات مع زملائهم المحليين، وقدموا اقتراحات مهنية وعملية.

وتعود ميدالية يوم الاستقلال إلى 27 يونيو عام 1978 عندما أصبحت جيبوتي دولة مستقلة. ويتم منحها بشكل عام لأقل من ثلاثة أشخاص في المرة الواحدة.
ومن جهته، قال السفير الصيني في جيبوتي تشو روي شنغ في حفل الأحد إن الميداليات التي منحت للخبراء الصينيين لم تكن فقط تكريما للفريق الطبي، بل كانت أيضا رمزا للصداقة بين الشعبين.

ووصل الفريق الطبي الصيني، المؤلف من 12 خبيرا متخصصا في السيطرة على الأمراض التنفسية والمعدية، والعناية المركزة، والطب الصيني التقليدي، وتخصصات أخرى، إلى جيبوتي في 30 أبريل بعد قضاء حوالي أسبوعين في إثيوبيا عمل خلالهما مع الزملاء الإثيوبيين على الوقاية والسيطرة على انتشار فيروس كورونا الجديد.
وأبلغت جيبوتي عن أول حالة بكوفيد-19 في 18 مارس. وحتى يوم الاثنين، أبلغت البلاد عن ما مجموعه 1227 حالة مؤكدة مع ثلاث حالات وفاة.

(الصور من صحيفة الشعب الصينية ـ الفيديو من قناة سي جي تي أن الصينية)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.