موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: التعاون بين الصين وكوريا الجنوبية في مكافحة “كوفيد-19” فعال ونموذجي

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء) إن التعاون بين الصين وكوريا الجنوبية في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يجري بشكل فعال، وأنه أسهم بخبرات نافعة وقدم مثالا جيدا على التعاون في المكافحة العالمية للمرض.
أدلى شي بهذه التصريحات في مكالمة هاتفية جرت ليلاً مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن.
وأشار شي إلى أنه عبر الجهود المضنية، احتوت الصين وكوريا الجنوبية المرض على نحو فعال، وخلال المعركة المشتركة ضد مرض (كوفيد-19)، دائما ما ساعدت الدولتان ودعمتا بعضهما البعض.
وقال شي إن الصين وكوريا الجنوبية، قامتا بدور قيادي في إقامة آلية تعاون بشأن الوقاية من المرض والسيطرة عليه على نحو مشترك، ولم تسجل أي منهما حالة إصابة وافدة من الأخرى.
وأضاف شي أنه مع مواصلة الوقاية من المرض والسيطرة على نحو فعال ، بادر الجانبان إلى فتح “مسار سريع” أمام الأفراد الأساسيين الذين يقومون بزيارات ضرورية، لضمان التشغيل السلس للسلاسل الصناعية وسلاسل الإمداد واللوجستيات في المنطقة.
وأشار إلى أن التعاون الفعال بين البلدين أسهم في مكافحة كل منهما هذا المرض المعدي، وأن هذا التعاون يجسد مقولة “الجار الجيد لا يُستبدل بالذهب”.
وقال شي إن الصين تعتزم العمل مع كوريا الجنوبية لدفع التعاون الدولي والثنائي بشأن مكافحة المرض بشكل متواصل، مقترحا مواصلة الجانبين تعزيز التعاون في الوقاية من المرض والسيطرة عليه، وفي مجال البحث والتطوير الخاص بالعقاقير واللقاحات.
ودعا أيضا إلى بذل جهود منسقة لدعم منظمة الصحة العالمية في لعب دورها المنوط بها، وتعزيز التواصل والتنسيق من خلال أطر العمل التعددية مثل الأمم المتحدة ومجموعة العشرين وآلية التعاون بين رابطة دول جنوب شرق آسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية (10+3).
وواصفا الصين وكوريا الجنوبية بالجارتين الوديتين اللتين لا يمكن افتراقهما عن بعضهما البعض، أوضح شي أن الدولتين بينهما مصالح مشتركة متزايدة فيما يخص تعزيز التنمية والرخاء المشتركين، والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين، وحماية التعددية والتجارة الحرة.
ولفت شي أيضا إلى وجود مجال كبير أمام الجانبين لتوسيع نطاق التعاون العملي الثنائي في مختلف المجالات وتحقيق المزيد من المنافع للشعبين.
وأوضح أنه يولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات بين الصين وكوريا الجنوبية، ويعتزم تعزيز التواصل الاستراتيجي مع مون لقيادة العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى.
من جانبه، أوضح مون أنه يقدر بشدة النتائج الهامة التي حققتها الصين في المعركة ضد مرض (كوفيد-19) تحت قيادة شي القوية، وأعرب عن أمله في تحقيق الدورتين الصينيتين القادمتين- وهما حدث سياسي سنوي هام- نجاحا كبيرا.
وأضاف أن بلاده والصين بينهما تشابه في المناهج والإجراءات الخاصة بمكافحة المرض، وأن التعاون بينهما يحقق نتائج مثمرة.
وأشار مون إلى أن الدولتين بادرتا إلى إقامة “المسار السريع”، الأمر الذي أرسل رسالة قوية بشأن التضامن والتعاون بينهما، وقدم أيضا نموذجا جيدا للعالم.
وأضاف أن كوريا الجنوبية تعتزم الاستمرار في التواصل والتعاون مع الصين، ولعب دور فعال في تعزيز التضامن والثقة المتبادلين في المجتمع الدولي ودحر مرض (كوفيد-19).
وأضاف مون أن بلاده تتطلع إلى الحفاظ على التواصل الوثيق مع الصين ومواصلة دفع العلاقات الثنائية قدما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.