موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزارة الدفاع الصينية تعارض تهنئة مسؤول أمريكي زعيمة تايوان على إعادة تنصيبها

0

أعربت وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الأربعاء) عن بالغ غضبها ومعارضتها الشديدة لبيان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بتهنئة زعيمة تايوان تساي إنغ ون على إعادة تنصيبها.
وأوضح بيان الوزارة أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، مشيرا إلى أن التحرك الأمريكي ينتهك بشدة مبدأ صين واحدة ونصوص البيانات المشتركة الثلاثة بين الولايات المتحدة والصين، ويعد تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية الصينية وتهديدا قويا لتنمية العلاقات بين البلدين والجيشين، كما يقوض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان على نحو خطير.
ولفت البيان إلى أن “هذا خطأ بالغ وخطر جسيم”.
وأكدت الوزارة أن مسألة تايوان جزء من الشؤون الداخلية الصينية، وتخص المصالح الرئيسية للصين والمشاعر الوطنية لـ1.4 مليار مواطن صيني.
وقالت الوزارة “ندين بقوة أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية والاتصالات العسكرية من جانب أي دولة مع تايوان”، مشددا على “أننا لن نسمح لأي أحد أو منظمة أو حزب سياسي، في أي وقت وبأي شكل من الأشكال، بفصل أي جزء من الأراضي الصينية عن الصين”.
وأكدت الوزارة أن جيش التحرير الشعبي الصيني لديه إرادة قوية وثقة كاملة وقدرات كافية للتغلب على أي تدخل من القوى الأجنبية وأي محاولة انفصالية لما يسمى “استقلال تايوان” بأي شكل من الأشكال.
وأوضحت الوزارة أن الجيش سيتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.