موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤولة: العلاقات الأفريقية-الصينية ستواصل نموها رغم “كوفيد-19”

0

قالت الأمينة التنفيذية لمجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) ستيرجومينا لورينس تاكس، إن الجنوب الأفريقي يتوقع استمرار التعاون الأفريقي-الصيني في النمو بالرغم من تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، بسبب علاقتهما القوية القائمة منذ وقت طويل.
وقالت تاكس مؤخرا إن الصين ستظل شريكا مهما لأفريقيا ولمجموعة السادك على وجه الخصوص.
وأوضحت بقولها: “في الواقع، علينا النظر إلى التحديات المرتبطة بالمرض على أنها فرص للتقارب فيما بيننا لمواجهة المرض بشكل مشترك”.
وقالت تاكس إن ثمة العديد من الدروس التي يمكن لأفريقيا أن تتعلمها من تعامل الصين مع هذا المرض، بما في ذلك التحديد السريع لتسلسل جينوم الفيروس، والمشاركة في الوقت المناسب لهذا التسلسل مع العالم للمساعدة في تطوير قدرات الاختبار، والطريقة الفعالة التي انتهجتها الصين لكبح تفشي المرض داخل البلاد.
ونوّهت إلى أن أفريقيا تتطلع إلى زيادة هذا التعاون حتى تتمكن الصين وأفريقيا من الاستمرار في الاستفادة من معارف وخبرات بعضهما البعض في إدارة التعامل مع هذا المرض.
وأضافت تاكس: “إلى جانب المرض، نتطلع إلى تبادل الخبرات والتجارب في معالجة الأمراض في المستقبل، لا سيما إزاء الحد من مخاطر الكوارث والنواحي الاجتماعية الاقتصادية”.
وقالت “إننا نقدر تضامن الصين في جهودنا الجماعية كقارة للحد من انتشار المرض”.
وأضافت تاكس “بينما تتحرك الصين نحو السيطرة الكاملة على المرض على أراضيها، نتوقع أيضا أنها ستواصل تقديم بعض خبرتها لأفريقيا للمساعدة في احتواء المرض”.
وإلى جانب ذلك، أكدت تاكس أن التهديد الذي يواجه التعددية والذي يهدد بدوره الشراكات العالمية مصدر قلق متزايد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.