خبراء أفغان يشيدون بدور الصين في مكافحة “كوفيد-19”

0

أشاد خبراء سياسيون أفغان اليوم (الجمعة) بالدور الصيني في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وقال الخبير الأفغاني شمسول حق أريانفار مهنئا الصين على النجاح في مكافحة مرض كوفيد-19، إن الحقيقة هي أن الصين كانت قادرة على السيطرة على انتشار المرض بنجاح، ولهذا معدل الوفيات الناجمة عن المرض فيها أقل بكثير من العديد من الدول الأخرى.
ولفت إلى أن الدعم التقني والطبي من جانب الصين، وكذا نقل خبراتها في المعركة ضد المرض، يساعد أفغانستان في الحد من انتشار الفيروس.
وأوضح الخبير أن الادعاء الأمريكي بأن الصين تصدر المرض “سخيف”، مضيفا أن الهدف من ادعاءات واشنطن هي عدم تشجيع الشركات على الاستثمار في الصين.
ومشيرا إلى أن المرض قوض النمو الاقتصادي في كل دول العالم تقريبا، من بينها الولايات المتحدة والدول الأوروبية والصين، قال أريانفار إن “الصين سيطرت على المرض فورا وساعدت الدول في تجاوز الخسارة الاقتصادية”، معربا عن التفاؤل بالتعافي الاقتصادي الصيني في الشهور القليلة المقبلة.
وتوجه منصور فايزي، رئيس تحرير صحيفة ((تايمز)) الأفغانية، بالشكر للصين على إرسالها عدة دفعات من الإمدادات الطبية لأفغانستان على مدار الشهور الماضية لمساعدة البلاد في مكافحة كوفيد-19.
وسلمت السفارة الصينية في أفغانستان دفعة من المساعدات الغذائية لأفغانستان أمس الخميس لمساعدة المحتاجين في الاحتفال بعيد الفطر.
وتعد هذه هي الدفعة الرابعة من المساعدات التي قدمتها الصين لأفغانستان منذ تفشي المرض في البلاد في فبراير.
وبلغ عدد حالات الإصابة الجديدة بالمرض في أفغانستان 542 اليوم، ما جعل إجمالي عدد الإصابات يصل إلى 9216، حسبما ذكرت وزارة الصحة العامة.
ووصل إجمالي حالات الوفاة منذ بداية ظهور المرض في البلاد إلى 205، من بينهم 12 حالة في الـ24 ساعة الأخيرة، وفقا للوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.