موقع متخصص بالشؤون الصينية

مجلة ((لانسيت)): تجربة لقاح “كوفيد-19” في الصين تظهر نتائج واعدة

0

أثبتت تجربة لقاح صيني ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وهي المرة الأولى التي يصل فيها مثل هذا اللقاح إلى المرحلة الأولى من التجارب السريرية، أنه آمن ومحتمل وقادر على توليد رد فعل مناعي ضد فيروس SARS-COV-2 في البشر، وفقا لدراسة نشرتها إلكترونيا مجلة ((لانسيت)) الطبية اليوم (الجمعة).
وأوضحت الدورية في بيان صحفي أن التجربة التي أجريت على 108 أشخاص بالغين أصحاء، تظهر نتائج واعدة بعد 28 يوما، مضيفة أنه سيجري تقييم النتائج النهائية خلال 6 أشهر. وأشارت الدورية الطبية إلى أنه يتعين إجراء المزيد من التجارب لمعرفة ما إذا كانت الاستجابة المناعية التي يولدها اللقاح توفر حماية فعالة ضد عدوى الفيروس.
وقال البروفيسور وي تشن، من معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية، وهو المسؤول عن تلك الدراسة، “تمثل هذه النتائج إنجازا هاما. تظهر التجربة أن جرعة واحدة من هذا اللقاح Ad5-nCoV تنتج أجساما مضادة خاصة تستهدف الفيروس خلال 14 يوما، ما يجعله لقاحا مرشحا لمزيد من التجارب والفحوص”.
وتابع “لكن يجب تفسير هذه النتائج بحذر. التحديات المتعلقة بتطوير لقاح ضد كوفيد-19 غير مسبوقة، والقدرة على إطلاق هذه الاستجابات المناعية لا تشير بالضرورة إلى أن اللقاح سيحمي البشر من كوفيد-19. تُظهر تلك النتائج رؤية واعدة نحو تطوير لقاحات لمرض كوفيد-19، ولكن لا تزال أمامنا طريق طويلة حتى يصبح هذا اللقاح متاحا للجميع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.