متحدث: الصين تعارض بشدة حكم القضاء الكندي بشأن قضية منغ وان تشو

0

قال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم (الجمعة)، إن الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها القوية لقرار القاضي الكندي في القضية المرفوعة ضد منغ وان تشو، كبيرة المسؤولين الماليين لدى شركة ((هواوي)) عملاق التكنولوجيا الصينية، وقدمت احتجاجات رسمية لكندا في هذا الصدد.
وفي 27 مايو، بالتوقيت المحلي، حكمت المحكمة العليا في مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية بما يسمى “التجريم المزدوج” في قضية منغ، معتبرة أن الطلب الأمريكي لتسليم منغ يتوافق مع مبدأ “التجريم المزدوج”.
وقال تشاو إن الولايات المتحدة وكندا أساءتا استخدام معاهدة التسليم الثنائية، وتعسفتا في اتخاذ إجراءات قسرية ضد مواطنة صينية دون مبرر، ما يمثل انتهاكا جسيما للحقوق والمصالح الشرعية للمواطنة الصينية.
وأوضح تشاو “هذا حادث سياسي خطير يتجسد في تواطؤ كندا مع جهود الحكومة الأمريكية لإسقاط شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية وهواوي”.
وأوضح تشاو أن الحكومة الصينية جادة في عزمها على حماية الحقوق والمصالح الشرعية الخاصة بمواطنيها وشركاتها، متابعا بقوله “نحث الجانب الكندي مجددا على اتخاذ موقف الصين الرسمي وشواغلها على محمل الجد، وإطلاق سراح منغ على الفور، وتمكينها من العودة للصين سالمة، والتوقف عن الانحدار على هذا المسار الخاطئ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.