موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تعتزم اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للرد إذا أصرت الولايات المتحدة على الإضرار بمصالحها

0

حثت الصين الولايات المتحدة اليوم (الجمعة)، على التوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ وشؤون الصين الداخلية، مؤكدة أن بكين تعتزم اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للرد إذا ما أصرت الولايات المتحدة على تقويض مصالح الصين.
صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، خلال مؤتمر صحفي، لدى سؤال وجه إليه بشأن التعليق على تقارير تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن عن إجراءات ضد الصين على إثر تشريع الأمن الوطني الذي أصدرته بشأن هونغ كونغ.
وكان المشرعون الصينيون صوتوا بأغلبية ساحقة أمس الخميس، خلال الدورة السنوية الثالثة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، وهو الهيئة التشريعية العليا الصينية، لصالح الموافقة على قرار المجلس بشأن إقامة وتحسين النظام القانوني وآليات إنفاذ القانون لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لحماية الأمن الوطني.
وأكد تشاو أن القرار يقع بالكامل ضمن إطار الشؤون الداخلية الصينية، التي لا يحق لدولة أجنبية التدخل فيها، متابعا بقوله “سنتخذ جميع الإجراءات الضرورية لمواجهة الأفعال الخاطئة التي تقوم بها القوى الخارجية للتدخل في شؤون هونغ كونغ، على نحو صارم”.
وأوضح تشاو أن هونغ كونغ منطقة هامة لاستثمارات وعمل دوائر الأعمال الأمريكية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة لديها في هونغ كونغ 85 ألف مواطن وأكثر من 1300 شركة، ونحو 300 مقر إقليمي وأكثر من 400 مكتب إقليمي. وقال تشاو إن جميع الشركات المالية الأمريكية الرئيسية، على وجه التقريب، تقيم أعمالا في هونغ كونغ، وإن الفائض التجاري الأمريكي مع هونغ كونغ وصل إلى قيمة تراكمية بلغت 297 مليار دولار أمريكي خلال العقد الماضي، لتحتل المنطقة المركز الأول في هذا الشأن بين شركاء الولايات المتحدة التجاريين على مستوى العالم.
وتابع تشاو “تمتع هونغ كونغ بالأمن والاستقرار والازدهار، يصب في مصلحة الولايات المتحدة”، مستطردا “نرحب بمواصلة جميع الأطراف الأمريكية تحقيق التنمية وإحراز نجاح أكبر في هونغ كونغ”.
وأوضح تشاو أن الولايات المتحدة لديها مصالح هامة في هونغ كونغ، داعيا واشنطن إلى فهم الموقف بوضوح والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ وشؤون الصين الداخلية.
واختتم حديثه قائلا “تعتزم الصين اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للرد إذا ما أصر الجانب الأمريكي على الإضرار بمصالحها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.