موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الصين على استعداد للعمل مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي لخلق المزيد من اليقين العالمي

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ (الأربعاء)، إن الصين على استعداد للعمل مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الاستراتيجي، والتمسك بالتعددية، ومواجهة التحديات العالمية، والعمل بشكل مشترك على ضخ المزيد من اليقين في ظل الشكوك العالمية الحالية.
وأشار شي، في محادثة هاتفية ليلا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى أن تلك هي المحادثة الهاتفية الثالثة منذ بداية تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ما يعكس الثقة السياسية العميقة المتبادلة والتواصل الإستراتيجي الوثيق بين الجانبين.
وقال إن الجانب الصيني يثمن موقف الحكومة الألمانية الموضوعي والعقلاني، كما يثمن احترامها لأن يكون للعلم القول الفصل بشأن قضية المرض.
وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع ألمانيا لدعم عمل منظمة الصحة العالمية، وتعزيز التعاون الدولي من خلال أطر مثل الأمم المتحدة ومجموعة العشرين، ومساعدة البلدان الإفريقية في مكافحة المرض، والمساهمة في حماية أمن الصحة العامة العالمي.
ومشددا على الحاجة إلى التنسيق بين السيطرة على المرض ومواصلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، قال شي إن الاتجاه العام للاقتصاد الصيني نحو نمو طويل الأجل بزخم قوي، لا يزال باق دون تغيير.
وأضاف شي أن الصين ستبقي على التزامها بتعزيز الانفتاح وتوسيع نطاق التعاون مع بقية دول العالم، ومواصلة خلق بيئة ملائمة للشركات الألمانية لزيادة استثماراتها في الصين.
ولفت شي إلى أن نظام “المسار السريع” الصيني-الألماني الذي انطلق مؤخرا سيساعد الشركات في البلدين في تسريع وتيرة استئناف العمل التجاري، والحفاظ على استقرار السلاسل الصناعة وسلاسل الإمداد.
وقال الرئيس الصيني إنه واثق من أن التعاون الصيني-الألماني سيضطلع بدوره الواجب في انتشال العالم من الركود الاقتصادي عما قريب.
وأوضح شي أنه في ظل محافظة الصين وألمانيا على علاقة تعاونية مستقرة وقوية، فإن الصين تعرب عن استعدادها لمواصلة الحوار والتبادلات مع ألمانيا.
وفي معرض إشارته إلى أن ألمانيا ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي للنصف الثاني من العام الجاري، أضاف شي أن الصين تثمن استعداد ألمانيا للمشاركة بنشاط في تعزيز تنمية العلاقات الصينية-الأوروبية.
ولفت شي إلى أنه في مع مناقشة مجموعة من الفعاليات الهامة في إطار التبادلات السياسية بين الصين وألمانيا والصين والاتحاد الأوروبي، خلال الوقت الراهن، فإن الصين تعتزم مواصلة التواصل والتنسيق الوثيقين مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي لضمان نجاح تلك الفعاليات، والنهوض بالعلاقات بين الصين وكل من ألمانيا والاتحاد الأوروبي، إلى مستويات أعلى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.