موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير يصف المطالبة بتعويضات من الصين بسبب (كوفيد-19) بأنها “تشتيت غير مجد”

0

لا تفتقر مطالبة الصين بدفع تعويضات إلى وجود أساس قانوني فحسب، بل هي محاولة لصرف الانتباه عن المسؤولية، وفقا لمقال رأي نشره موقع “كونفرزيشن” الأسترالي.
وفي التعليق الذي يحمل عنوان “لماذا تعد الدعوات للحصول على تعويضات من الصين بسبب الفيروس التاجي تشتيتا غير مجد”، والذي تم نشره يوم الثلاثاء، قال المؤلف لوك موفيت إنه في حالة (كوفيد-19)، من غير المحتمل أن يكون هناك أساس قانوني قوي للمطالبة بتعويضات من الصين بموجب القانون الدولي.
وأوضح موفيت “على الرغم من دعوات الساسة الأمريكيين للضحايا لمقاضاة الصين، فإن فرص المطالبة بتعويضات في محاكم الدول الأخرى غير مسموح بها بشكل عام بموجب القواعد القانونية الدولية لحصانة الدول ذات السيادة”.
ولفت موفيت، وهو أيضا محاضر قانون رفيع المستوى في العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان في جامعة كوينز بلفاست: “إن المطالبة بتعويضات من منظمة معينة وليس غيرها يمكن أن تكون أيضا طريقة مستخفة لصرف الانتباه عن مسؤولية المدّعين”.
وقال إن استجابة الولايات المتحدة البطيئة للمرض -على الرغم من تحذيرات أجهزة المخابرات الخاصة بها والتنبيهات من منظمة الصحة العالمية- “قد فاقمت تأثير الفيروس- كما فعلت الرسائل المختلطة للحكومة حول خطورة المرض”.
وبحسب التعليق، فإن واشنطن، من خلال المطالبة بتعويضات من الصين، تغذي كراهية الأجانب والنزعة القومية.
وقال موفيت: “كل البشرية متأثرة. وبدلا من أن تنقلب الدول بعضها ضد بعض، علينا إعادة التفكير في كيفية إعادة البناء معا في أعقاب هذا الفيروس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.