موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: توقعات بتسارع وتيرة التعافي الاقتصاد الصيني

0

قال خبراء يوم الخميس أنه من المتوقع أن ينتعش الاقتصاد الصيني في النصف الثاني من العام الجاري، حيث تحتفظ البلاد بإمكانيات سوقية كبيرة ومساحة سياسية واسعة.
قال ليو هوان المستشار في مجلس الدولة، مجلس الوزراء الصيني، إن التعافي الكامل للمؤشرات الاقتصادية الرئيسية يستغرق مزيدا من الوقت بيد أن علامات إيجابية ظهرت مثل انخفاض التراجع في استخدام الطاقة.
وتوقع ليو أن يتعافى اقتصاد البلاد في الربع الثاني مع انحسار وباء كوفيد-19، ويشهد نموا قويا من الربع الثالث فصاعدا.
وقال وانغ تشاو شينغ المستشار الآخر في مجلس الدولة، إن تعداد المستهلكين في السوق 1.4 مليار نسمة، ما يظهر إمكانات الصين للتخفيف من تأثير الوباء ومواصلة التنمية على المدى الطويل.
ودعا وانغ إلى اتخاذ تدابير للتركيز على زيادة المنتجات والخدمات عالية الجودة، فضلا عن استقرار التوظيف ودعم ذوي الدخل المنخفض، لتحفيز الاستهلاك.
وقال ليو إنه بمقارنة التفكير داخل مربع الناتج المحلي الإجمالي، ينبغي إيلاء مزيد من الاهتمام لما إذا كانت الشركات تستفيد حقا من السياسات الحكومية.
واقترح وانغ بذل الجهود لضمان أن تذهب الأموال من السياسات المالية والسياسات الضريبية مثل تخفيض الضرائب والرسوم وخفض فائدة القروض وضخ السيولة في السوق، مباشرة إلى الاقتصاد الحقيقي.
وقال إن البلاد لا تزال لديها مساحة كافية للسياسة، حيث أن التضخم ليس بهذه الخطورة ولا يزال معدل الفائدة يسمح بتعديله.
وقال ليو إنه على خلفية ركود محتمل للاقتصاد العالمي، يمكن للصين أن تسميه انتصارا ما دام اقتصادها يتحمل العاصفة ويحافظ على نمو معتدل هذا العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.