موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعارض العقوبات المنفردة على ايران

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الاربعاء ان الصين تعارض فرض عقوبات من جانب واحد على ايران بعد أيام من اعلان عدة دول اجراءات جديدة ضد طهران لوقف برنامجها النووي.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا اجراءات جديدة ضد قطاعي المال والطاقة في ايران يوم الاثنين واقترحت فرنسا عقوبات جديدة “لم يسبق لها مثيل” من بينها تجميد أصول البنك المركزي الايراني وتعليق شراء النفط من ايران.

وقال ليو ويمين المتحدث باسم الخارجية الصينية للصحفيين في افادة صحفية معتادة “الصين عارضت دوما العقوبات من جانب واحد على ايران لذا فهي ضد توسيع هذه العقوبات.” وكرر الحاجة للمفاوضات.

وأضاف “نعتقد أن الضغط والعقوبات لن تحل المشكلة الايرانية بشكل أساسي لكنها ستعقد المسألة. تصعيد المواجهة ليس مفيدا لاستقرار وسلام المنطقة.”

ورفضت ايران الموجة الجديدة من العقوبات وقالت ان محاولات الغرب لعزل اقتصادها لن تؤدي الا الى توحيد الايرانيين خلف البرنامج النووي للحكومة الايرانية.

وفرضت العقوبات الاخيرة بعد تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال ان ايران عملت من قبل فيما يبدو على تصميم قنبلة ذرية. وتقول ايران ان نشاطها سلمي بحت وان التقرير يستند الى معلومات مخابرات خاطئة.

وتهدف سلسلة الخطوات المنفردة الى الضغط على ايران لتعليق البرنامج النووي قبل أن تمتلك قنبلة. وتقول اسرائيل والولايات المتحدة انهما لا تستبعدان شن ضربات عسكرية على ايران اذا ما فشلت الجهود الاخرى.

وقال منتقدون للعقوبات انها لن تنجح في وقف نشاط ايران النووي وستصب في مصلحة الحكومة الايرانية التي تفاخر بعدائها لواشنطن.

وجاءت خطوات الحكومات الغربية بمعزل عن الامم المتحدة حيث تتفق روسيا والصين اللتان تتمتعان بحق النقض (الفيتو) على ضرورة عدم فرض عقوبات على ايران.

ووصفت روسيا الخطوات الامريكية بأنها “غير مقبولة.”

وأيدت الصين التي تقيم علاقات قوية مع ايران قرارات في الامم المتحدة تنتقد موقف ايران من قضايا نووية وتقر فرض عقوبات محدودة.

لكن بكين قاومت مرارا اقتراحات غربية لفرض عقوبات يمكن ان تضر بشدة علاقاتها مع ايران في مجالي الطاقة والاقتصاد. وايران هي ثالث أكبر مورد للنفط للصين.

وقالت الصين انه يجب ألا تستهدف شركات صينية أبرمت صفقات مع ايران.

وتظهر بيانات صينية ان ايران شحنت 20.3 مليون طن من النفط الخام في الشهور التسعة الاولى من هذا العام بزيادة تقترب من الثلث عما شحنته في نفس الفترة من العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.