موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير: الصين تدعم الثقة في بناء آسيا آمنة ومزدهرة

0

ذكر خبير أن المشاركة الصينية في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، أسهمت في دعم الحوار والثقة والتنسيق المتبادلين في المنطقة.
وفي مقابلة حديثة مع وكالة أنباء (شينخوا)، أشار كازبك مايجلدينوف، مدير مركز البحوث والتحليل بمعهد التكامل الأوراسي في قازاقستان، إلى خطاب الرئيس الصيني شي جين بينغ في القمة الخامسة للمؤتمر، والتي عقدت في دوشنبه،عاصمة طاجيكستان.
وفي خطابه، دعا الرئيس الصيني أعضاء المؤتمر إلى بناء آسيا، قياما على تبادل الاحترام والثقة،وتحقيق والاستقرار والازدهار والانفتاح والشمولية التعاون والابتكار.
وذكر مايجلدينوف أن الصين تشارك بفاعلية في عمل المؤتمر وتدعم الأمن والاستقرار في آسيا، وتعزز التعاون الإقليمي في مكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف.
وأوضح أن الصين القوية والمزدهرة تساعد في حماية أمن المنطقة واستقرارها،لأن الاقتصاد الصيني اندمج بشكل عميق مع الاقتصاد العالمي.
وأعرب مايجلدينوف عن دعمه مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين، موضحا أنها تفضي إلى تحقيق التنمية السلمية والرخاء للمنطقة بأسرها.
وأردف قائلا إن مبادرة الحزام والطريق قائمة على المنافع المتبادلة، وتلعب دورا هاما في تيسير التبادلات في مجالات السياسة والتجارة والقطاع المالي والبنية التحتية والتواصل الشعبي بين الدول المشاركة.
ومشيرا إلى أن الدول أعضاء المؤتمر لديها مسارات تنموية مختلفة ورؤى مختلفة بشأن القضايا الإقليمية والعالمية، ذكر مايجلدينوف أن هذه الآلية توفر منصة تعددية لإجراء الحوار وتعزيز التعاون والتصدي للتحديات والتهديدات الأمنية المشتركة.
وتابع “المشاكل الأمنية لكل دولة آسيوية على حدة، ولآسيا ككل، مرتبطة بشكل وثيق بالأمن الدولي”، مضيفا أن المؤتمر يسعى إلى أن يصبح جسرا للتواصل والانفتاح وتحقيق مستقبل أكثر سِلما وازدهارا لآسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.