موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يقدم مقترحات في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة “كوفيد-19”

0

قدم الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء)، المقترحات التالية في خطابه المهم في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) التي عقدت عبر رابط فيديو:
— علينا مواصلة الالتزام بمكافحة (كوفيد-19) معا. ستبدأ الصين قبل الموعد المقرر في إنشاء مقر المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها هذا العام.
— علينا مواصلة الالتزام بتعزيز التعاون الصيني-الإفريقي. توجد حاجة إلى إعطاء أولوية كبرى للتعاون بشأن الصحة العامة، واستئناف النشاط الاقتصادي، ومعيشة الشعب.
— علينا مواصلة الالتزام بتبني التعددية. ستعمل الصين مع إفريقيا لتبني نظام حوكمة عالمي، في القلب منه الأمم المتحدة، ودعم منظمة الصحة العالمية في تحقيق إسهامات أكبر في الاستجابة العالمية للمرض.
— علينا مواصلة الالتزام بالمضي قدما في الصداقة الصينية-الإفريقية.

شي يحث المجتمع الدولي على تخفيف الديون المستحقة على الدول الإفريقية وتعليقها
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء)، إن الصين تتطلع إلى أن يلعب المجتمع الدولي، لا سيما الدول المتقدمة والمؤسسات المالية متعددة الأطراف، دورا أكثر فاعلية في تخفيف أعباء الديون وتعليقها بالنسبة لإفريقيا.
صرح شي بذلك خلال خطابه المهم في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) التي عقدت عبر رابط فيديو.
وأوضح شي أنه في إطار منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، تعتزم الصين إلغاء ديون الدول الإفريقية المعنية في شكل قروض حكومية معفاة من الفوائد المستحق سدادها بحلول نهاية 2020.

شي: الدول الإفريقية ستكون من أولى الجهات المستفيدة من لقاح “كوفيد-19” الصيني
أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء)، إنه بمجرد اكتمال عملية تطوير لقاح مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتعميم استخدامه في الصين، ستكون الدول الإفريقية من بين أولى الجهات المستفيدة من هذا اللقاح.
صرح شي بذلك خلال خطاب مهم في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة (كوفيد-19) التي عقدت عبر رابط فيديو.

شي: نعارض تسييس ووصم “كوفيد-19”
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء)، إن الصين تعارض تسييس ووصم مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وقال شي في خطابه المهم في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة (كوفيد-19)، التي عقدت عبر رابط فيديو، “نعارض التمييز العنصري والتحيز الأيديولوجي. وندعم بشدة الإنصاف والعدالة في العالم”.

شي: الصين وإفريقيا تعززان التضامن في مواجهة “كوفيد-19”
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء)، إن الصين وإفريقيا عززتا التضامن والصداقة والثقة المتبادلة في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
صرح شي بذلك خلال خطاب مهم في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة (كوفيد-19) التي عقدت عبر رابط فيديو.
وأوضح شي أن الصين وإفريقيا، في مواجهة المرض، صمدتا أمام اختبار التحدي الصعب، وقدمتا الدعم المتبادل لبعضهما البعض، وقاتلتا كتفا إلى كتف مع بعضهما البعض.

الزعيم الصيني والزعماء الأفارقة ينعون ضحايا “كوفيد-19”
بناء على اقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقف الزعيم الصيني والزعماء الأفارقة الذين شاركوا اليوم (الأربعاء) في القمة الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، دقيقة حدادا على أرواح الذين وافتهم المنية جراء المرض، معربين عن تعازيهم لأسر هؤلاء الضحايا.
ترأس شي قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة (كوفيد-19)، التي عقدت عبر رابط فيديو، وشارك فيها زعماء دول إفريقية، بينهم أعضاء جمعية الاتحاد الإفريقي لرؤساء الدول والحكومات، والرؤساء المناوبون للمنظمات الإفريقية الرئيسية دون الإقليمية، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.
وشارك في القمة أيضا الأمين العام للأمم المتحدة ومدير عام منظمة الصحة العالمية، بصفتهما ضيفين خاصين.

السيسي يشيد بالنموذج الصيني لاحتواء مرض فيروس كورونا ويؤكد أهمية الاستفادة منه
أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الأربعاء) بالنموذج الصيني لاحتواء مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) ، مؤكدا أهمية التعاون المشترك لتحقيق أقصى استفادة منه، وذلك بحسب بيان للمتحدث الرئاسي السفير بسام راضي.
وأكد السيسي خلال مشاركته بـ “الفيديو كوانفرنس” في قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة (كوفيد-19) أن “انعقاد القمة يؤكد توافر الإرادة السياسية لدفع العلاقات الأفريقية الصينية، وكذا عزم القارة على مواصلة التعامل الفعال مع تداعيات انتشار مرض فيروس كورونا بالتعاون مع شريك دولي هام وجاد بحجم الصين في إطار التضامن السياسي والسعي نحو تحقيق المكاسب المشتركة بين الجانبين”.
وشدد على تميز النموذج الذي قدمه الجانب الصيني لاحتواء مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، مؤكدا أهمية تعظيم الاستفادة من الدروس المستخلصة من تجارب الدول التي قطعت شوطا أطول في النجاح في محاصرة مرض كورونا، ونقل تلك الخبرات لبناء قدرات الدول الأكثر احتياجا لمساعدتها على تخطي الأزمة.
ولفت إلى ضرورة إيلاء الأولوية لحماية القطاع الطبي في القارة الأفريقية عبر التمويل الكافي لضمان توافر المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة، فضلا عن المساعدة في بناء المستشفيات وتجهيزها، لا سيما في ظل محدودية الموارد المتاحة.
ونوه إلى أهمية أن يتم ذلك بالتوازي مع معالجة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة، ومن ثم الحاجة إلى تضافر الجهود الدولية لدعم الدول النامية، خاصة الأفريقية، لا سيما فيما يتصل بتخفيف أعباء الديون المتراكمة من خلال الإعفاء أو إعادة الجدولة، بما يمكنها من إعداد حزم تحفيزية لاقتصاداتها والحفاظ على مكتسباتها التنموية.
وأعرب الرئيس المصري عن التزام بلاده ببذل كافة الجهود لدعم تنفيذ نتائج هذه القمة بما يسهم في مكافحة انتشار مرض فيروس كورونا، والحد من التداعيات السلبية لهذه الأزمة على الشعوب والاقتصادات الأفريقية.
كما أكد على ضرورة مواصلة العمل الأفريقي المشترك بالتعاون مع الشركاء الدوليين الفاعلين بهدف تحقيق مصالح وتطلعات دول القارة.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن القمة الصينية – الأفريقية الاستثنائية تناولت مناقشة سبل تعزيز التضامن والتوافق الأفريقي الصيني في مكافحة انتشار فيروس كورونا، ومنح قوة دفع جديدة للتعاون بين الجانبين في ظل التطورات الحالية.
وأضاف أن القمة شهدت الإشادة بالدور الصيني في محاصرة مرض فيروس كورونا الجديد، فضلا عن الإشادة بالجهد الذي بذلته الدول الأفريقية في إطار مكافحة فيروس كورونا، خاصة فيما يتعلق باعتماد استراتيجية الاتحاد الأفريقي ذات الصلة وتعيين عدد من المبعوثين الخاصين لحشد الموارد لمكافحة المرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.