موقع متخصص بالشؤون الصينية

قطاع المصانع الصيني يسجل أكبر انكماش في 32 شهرا

0


وكالة رويترز للأنباء:
أظهرت قراءة أولية لمؤشر لمديري المشتريات في الصين أن قطاع المصانع سجل أكبر انكماش في 32 شهرا في نوفمبر تشرين الثاني وهو ما عزز المخاوف من أن تكون البلاد متجهة صوب ركود اقتصادي وهي تحاول خفض التضخم وغذى المخاوف من الركود العالمي.

ويبرز الهبوط الكبير لمؤشر اتش.اس.بي.سي لمديري المشتريات الى 48 في نوفمبر من 51 في أكتوبر تشرين الاول قلق بكين المتزايد بشأن سلامة الاقتصاد العالمي وأزعج الاسواق المالية التي تعاني بالفعل بسبب أزمة ديون منطقة اليورو.

ومن المرجح ان تعزز البيانات التوقعات بأن يتحول تركيز السياسة الصينية قريبا من دعم جوانب معينة من الاقتصاد الى اجراءات أوسع نطاقا مثل خفض الاحتياطي الالزامي للبنوك أو تقديم محفزات مالية.

وقال كونيتا هونج مدير بحوث الاسهم في مجموعة دلتا اسيا المالية “الاسوأ لم يأت بعد … ستتأثر الشركات التي تعمل في الشحن البحري او التصدير وحتى المؤسسات المالية.”

وقراءة المؤشر الاولية لشهر نوفمبر هي الأدنى منذ مارس اذار 2009 وتظهر انكماش قطاع المصانع خلال الشهر. وتشير أي قراءة دون 50 الى حدوث انكماش.

وهبط المؤشر الفرعي للانتاج لادنى مستوى في 32 شهرا عند 46.7 مقارنة مع قراءة نهائية بلغت 51.4 في أكتوبر.

وظلت طلبيات التصدير فوق مستوى 50 لكن اجمالي الطلبيات الجديدة سجل أكبر هبوط منذ عام ونصف لينزل بكثير عن مستوى 50 مما يشير الى ان المصانع تلقت طلبيات اقل اجمالا في نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.