موقع متخصص بالشؤون الصينية

مصرفي: الصين قد تخفض الاحتياطي الالزامي للبنوك في الربع الاول

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال مصرفي صيني كبير ان الصين قد تخفض الاحتياطي الالزامي لكل البنوك في الاشهر الثلاثة الاولى من 2012 وهو ما يقوي أحاديث عن أن الاقتصاد العالمي المتباطئ قد يدفع بكين الى تيسير سياستها النقدية.

ولم يأخذ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أي اجراءات ملموسة لتشديد السياسة النقدية منذ منتصف يوليو تموز خشية تقييد النمو الاقتصادي في الوقت الذي تؤثر فيه أزمة ديون أوروبا سلبا على الصادرات.

وقال هوانغ جيفا نائب رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في البنك الصناعي والتجاري الصيني “هناك احتمال لخفض الاحتياطي الالزامي في الربع الاول ونبرة سياسة الاقتصاد الكلي ستتغير خلال مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي.”

والبنك الصناعي والتجاري الصيني هو أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية.

ومؤتمر العمل الاقتصادي المركزي هو مؤتمر يعقد في نهاية كل عام ويشارك فيه كبار المسؤولين الصينيين لتحديد خطط وأهداف السياسة الاقتصادية للعام التالي. ومن المتوقع أن يعقد في الاسابيع القليلة المقبلة.

وقال هوانغ للصحفيين على هامش مؤتمر في بكين يوم الخميس “اذا ظلت السياسة مشددة كما كانت من قبل فستظهر بعض المشكلات بما في ذلك في قطاع العقارات.”

ويبلغ الاحتياطي الالزامي لكبرى البنوك الصينية مستوى قياسيا قدره 21.5 بالمئة. وتقول البنوك ان هذه النسبة المرتفعة للغاية تؤثر سلبا على الارباح لانها تحد من قدرتها على الاقراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.