موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وفرنسا تتعهدان بتوسيع التجارة الثنائية والتعاون فى مجال الاستثمار

0


صحيفة الشعب الصينية:
تعتزم الصين مواصلة العمل مع فرنسا لتوسيع التجارة الثنائية ، والتعاون فى مجال الاستثمار ، مع البحث عن مجالات جديدة للتعاون متبادل المنفعة ، صرح بذلك مشرع صينى بارز الخميس/14 ابريل الحالي/.
وقال تشو تيه نونغ ، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى ، اكبر الاجهزة التشريعية فى البلاد ، أمام الندوة الإقتصادية الصينية – الفرنسية السابعة عشرة ، ان البلدين شاهدا نموا متواصلا فى قطاعى التجارة الثنائية والاستثمار ، الا انه ما زالت هناك إمكانات كبرى للنمو فى ضوء الحجم الضخم للاقتصاد والاسواق فى البلدين.
واضاف تشو ان الصين تأمل فى استقدام مزيد من التكنولوجيات الحديثة من فرنسا ، ونرحب بقيام الشركات الفرنسية باستكشاف السوق الصينية.
وقال ” ان فرنسا تحتاج الى مزيد من الاسواق المتنوعة حيث تمتلك اكثر التكنولوجيات تقدما فى الطاقة النووية ، والطيران المدنى ، ورحلات الفضاء ، وصناعات السكك الحديدية ” .
واعرب عن امله فى ان تتمكن فرنسا من فتح اسواقها بصورة أكبر ، والتمسك بموقفها فى مكافحة الحمائية فى التجارة والاستثمار ، والعمل مع الصين فى المزيد من المجالات ، وخاصة فى قطاعات التكنولوجيا الفائقة ، وتعزيز القدرة التنافسية للبلدين .
واتفق رئيس الوزراء الفرنسى السابق جان بيير رافاران مع هذه الاراء قائلا ان البلدين لديهما إمكانات هائلة للتعاون فى قطاعات التكنولوجيا الفائقة ، والإقتصاد فى الطاقة، وخفض الانبعاثات ، والاقتصاد الاخضر.
وقال ” ان تحسين معيشة الشعب ، وتعزيز الاستهلاك هما هدفنا المشترك حيث نسعى جاهدين الآن لتحويل نمط النمو الاقتصادى ، والهيكل الاقتصادى ” .
وقال تشانغ ويه ، نائب رئيس مجلس الصين لتعزيز التجارة الدولية ،ان أنماط واحتياجات الاستهلاك الجديدة ستخلق فرصا وتحديات على السواء للبلدين.
واتفق الخبراء الذين يحضرون الندوة على انه يتعين على كل من الصين وفرنسا اغتنام الفرص ، وتوسيع التعاون من قطاعات الطاقة النووية ، والطيران المدنى ، والسكك الحديدية ليشمل المجالات المالية، وحماية البيئة ، والطاقة الجديدة ، وخفض الكربون .
واظهرت احصاءات مجلس الصين لتعزيز التجارة الدولية ان حجم التجارة بين الصين وفرنسا ارتفع بنسبة 30 فى المائة على اساس سنوى ليصل الى 44.8 مليار دولار امريكى عام 2010.
وعلاوة على ذلك ، فان حجم التجارة الثنائية فى الفترة من يناير الى فبراير بلغت 7.32 مليار دولار ، حيث بلغت قيمة واردات الصين من فرنسا 3.21 مليار دولار ، بزيادة نسبتها 45.8 فى المائة عن العام السابق .
كما اصبحت الصين عاشر اكبرمصدر للاستثمار لفرنسا عام 2010 ، حيث استثمرت الصين ما يقرب من 1.5 مليار دولار هناك . فيما استثمرت فرنسافى اكثر من 4 الاف مشروع فى الصين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.