موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيسا الصين وغانا يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية

0

صورة أرشيفية تظهر الرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء إقامة حفل استقبال للرئيس الغاني نانا أكوفو-أدو قبل محادثاتهما في قاعة الشعب الكبرى في العاصمة الصينية بكين في الأول من سبتمبر 2018.(صورة أرشيفية، شينخوا)

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ رسائل التهنئة اليوم (الأحد) مع نظيره الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو-أدو، بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وغانا.

وأشار شي في رسالته إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية قبل 60 عاما، أصبحت الصداقة التقليدية بين الصين وغانا أقوى بفضل التعاون العملي الذي أسفر عن نتائج مثمرة.

وقال شي إن العلاقات بين الصين وغانا أظهرت زخما سليما للتنمية الشاملة في السنوات الأخيرة، بما يحقق فوائد ملموسة للشعبين.

فرقة عروض خلال تقديمها أداء بمناسبة “يوم غانا” في معرض بكين الدولي للبستنة في العاصمة الصينية بكين يوم 18 سبتمبر 2019. (شينخوا)

ومنذ تفشي كوفيد-19، قال شي إن الصين والدول الأفريقية، ومنها غانا، قد وقفت معا في الكفاح المشترك ضد المرض، الأمر الذي يؤكد الصداقة الأخوية بين الصين وأفريقيا اللتين تتشاطران في السراء والضراء.

وفي معرض تأكيده على أنه يعلق أهمية كبيرة على تطوير العلاقات الثنائية، قال شي إنه على استعداد للعمل مع أكوفو-أدو، لاغتنام الذكرى الستين كفرصة لدفع الصداقة التقليدية إلى الأمام وتعميق التعاون في مختلف المجالات، تحت البناء المشترك للحزام والطريق، وضمن إطار منتدى التعاون الصيني – الأفريقي، بما يعود بالنفع على البلدين وشعبيهما، والمساهمة في بناء مجتمع صيني-أفريقي أوثق ذي مستقبل مشترك.

من جانبه، اشار أكوفو- أدو إلى أن الجيل الأقدم من القادة من كلا الجانبين، ومنهم الرئيس الغاني الراحل كوامي نكروما، والرئيس الصيني الراحل ماو تسي تونغ، ورئيس مجلس الدولة (الصيني الراحل) شو إن لاي، قاموا بشكل مشترك بتأسيس ورعاية العلاقات الودية بين غانا والصين.

موظف يفرز منتجات في كشك غانا في معرض الصين الدولي الأول للاستيراد في شانغهاي شرقي الصين يوم 9 نوفمبر 2018. (شينخوا)

وخلال الستين عاما الماضية، حافظ البلدان على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى، وحققا نتائج ملحوظة في التعاون في مختلف المجالات، وعملا معا لبناء نظام دولي سلمي وعادل ومنصف، وفقا لقوله.

وخلال إشارته إلى أن شي أظهر قيادة استثنائية في الاستجابة ضد وباء كوفيد-19، قال أكوفو- أدو إن الصين قد حظيت بتقدير عالمي لمساعدتها ودعمها لدول في جميع أنحاء العالم، ومنها غانا، في مكافحة الفيروس.

وأضاف أن غانا تدعم بقوة الجهود المبذولة لمكافحة وباء كوفيد-19 من خلال التضامن والتعاون الدوليين.

كما أعرب أكوفو-أدو عن استعداده للعمل مع شي لتعزيز الصداقة التقليدية، وتوطيد التنسيق الاستراتيجي وتعميق التعاون الثنائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.